«الدولة الإسلامية» يختطف العشرات من أقارب محافظ نينوى الجديد

الاثنين 19 أكتوبر 2015 09:10 ص

كشف سكان محليون اليوم الإثنين، أن عناصر من تنظيم «الدولة الإسلامية»، احتطفوا العشرات من أقارب محافظ نينوى الجديد «نوفل حمادي» الذي تسلم منصبه خلفا للمحافظ السابق «أثيل النجيفي».

ونقلت «وكالة الأنباء الألمانية»، عن السكان قولهم، إن عناصر «الدولة الإسلامية» شنوا «حملة اعتقالات» طالت أقارب وأبناء عمومة محافظ نينوى الجديد في مناطق الحضر والموصل والقرى المحيطة، وتم اقتيادهم إلى جهات مجهولة.

وكان محافظ نينوى، أعلن في الثامن من الشهر الجاري، أن القوات البرية العراقية أعدت خطة من أجل عملية تحرير مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، الخاضعة لسيطرة «الدولة الإسلامية»، منذ يونيو/حزيران من العام الماضي.

وأفاد «السلطاني»، أن المباحثات جارية من أجل تحرير الموصل، مضيفا: «ليس هناك خطة متفق عليها بعد، لكني تحدثت مع قائد القوات البرية العراقية، رياض جلال توفيق، وأبلغني أنه في أربيل وأنهم أعدوا خطة لتحرير الموصل».

وفي السابق، أعلنت السلطات العراقية أكثر من مرة عن الاستعداد لشن هجوم من أجل استعادة مدينة الموصل، دون أن تبذل خطوات ملموسة على الأرض بهذا الصدد.

وردا على سؤال حول مشاركة الميليشيات الشيعية الموالية للحكومة، مثل «الحشد الشعبي»، في العملية أجاب «السلطاني»: «هناك جيش البلاد، إضافة إلى 6 آلاف مقاتل مدربين، وهناك أيضا قوات البيشمركة (جيش إقليم كردستان) والعشائر، إذا لم يكف هؤلاء سنطلب المساعدة من الميليشيات الشيعية».

وكان أعضاء مجلس محافظة نينوى انتخبوا، قبل أسابيع، «نوفل حمادي» محافظا، خلفا لـ«أثيل النجيفي»، الذي أقيل من منصبه في وقت سابق.

واستولى تنظيم «الدولة الإسلامية» على مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى (شمال)، في يونيو/حزيران 2014، وشهدت الأوضاع الأمنية في أغلب مناطق شمال وغرب العراق، تدهورًا سريعًا في ذلك الوقت، حيث سيطر التنظيم على مناطق شاسعة، وترافق ذلك مع موجات نزوح للسكان، عن محافظة نينوى، التي تتميز بتنوعها القومي والديني.

 

 

  كلمات مفتاحية

الموصل العراق الدولة الإسلامية محافظ الموصل نوفل حمادي أثيل النجيفي

مقتل القاضي الشرعي لـ«الدولة الإسلامية» في الموصل

وصول قوات من الفرقة 16 العراقية إلى أطراف نينوى استعدادا لمعارك الموصل

القوات البرية العراقية أعدت خطة لاستعادة الموصل

مقتل 16 قياديا من «الدولة الإسلامية» بينهم عرب بالموصل العراقية

مسؤول عراقي: لا توجد حتى الآن ملامح حقيقية لتحرير الموصل