روسيا تكشف عن مباحثات بين بوتين وبن سلمان حول أوبك+

الجمعة 2 أبريل 2021 04:18 م

كشف الكرملين، الجمعة، أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" أجرى مباحثات مع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" بشأن منظمة "أوبك" وحلفائها، وذلك حين تحدثا هاتفيا قبل اجتماع الخميس للمجموعة المعروفة باسم "أوبك+".

وفي وقت سابق، ذكر الكرملين أن "بوتين" و"بن سلمان" بحثا قضايا الساعة الخاصة بالتعاون الروسي السعودي، بما في ذلك التعاون في مجال حماية البيئة، دون التطرق لذكر "أوبك".

وأفاد الموقع الرسمي للكرملين، بأن "بوتين" أجرى محادثة هاتفية مع "بن سلمان" بحث خلالها قضايا التعاون الثنائي، مشيرا إلى أن المكالمة الهاتفية أجريت بمبادرة من الجانب السعودي.

ووفق بيان نشره الكرملين، بحث الطرفان قضايا الساعة الخاصة بالتعاون الروسي السعودي، حيث تم إيلاء اهتمام بآفاق التعاون في قضايا تغير المناخ العالمي وحماية البيئة، بما في ذلك "الطاقة الخضراء".

وجاء في البيان؛ أن "بن سلمان" أطلع "بوتين" على المبادرات البيئية الأخيرة للمملكة، التي تهدف للحد من انبعاث غازات الاحتباس الحراري في منطقة الشرق الأوسط، وزيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة في ميزان الطاقة السعودي، بينما تحدث "بوتين" عن جهود حماية البيئية التي يجرى اتخاذها في روسيا.

ويوم الخميس، كشف مصدران لـ "رويترز" في تجمع "أوبك+" أن المجموعة توصلت إلى اتفاق أولي على تخفيف تدريجي لتخفيضات إنتاج النفط، اعتبارًا من مايو/ أيار المقبل.

وكانت مصادر مطلعة قد أفادت في وقت سابق، بأن "أوبك+" تدرس زيادة الإنتاج 350 ألف برميل يوميًا، في مايو/ أيار، ومثلها في يونيو/ حزيران، ثم 400 ألف برميل يوميًا في يوليو/تموز.

وتكبح "أوبك+" الإنتاج حاليا بما يزيد عن 7 ملايين برميل يوميا لدعم الأسعار وتقليص فائض الإمدادات. وتضيف السعودية إلى تلك التخفيضات مليون برميل يوميا إضافية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية روسيا الكرملين محمد بن سلمان فلاديمير بوتين أوبك+

الكرملين: بوتين وبن سلمان بحثا تغير المناخ والطاقة النظيفة

باجتماع أوبك+ الأخير.. لماذا تجاوب أمير النفط السعودي مع مطالب المنتجين؟

أسعار النفط تتراجع بعد مكاسب مدعومة بقرار أوبك+

إنترسبت: تواطؤ سعودي روسي يرفع أسعار الطاقة لأعلى مستوياتها