يعود إلى زمن الغزو العراقي.. 900 مليون دولار لتنظيف تلوث نفطي بالكويت

الأحد 4 أبريل 2021 12:12 م

تبدأ "شركة نفط الكويت" المملوكة للحكومة ترسية مناقصات تنظيف التلوث النفطي الذي سببه الاحتلال العراقي للدولة الخليجية عامي 1990-1991 بقيمة 900 مليون دولار.

وقال مصدر مسؤول في شركة "نفط الكويت" إن "الشركات الفائزة بالعقود محلية، هي: شركة خالد الخرافي الفائزة بموقعين في شمال الكويت وأيضا في الجنوب، وشركة إنشاءات الساير للتجارة الفائزة بموقع واحد، إضافة إلى الشركة الكويتية لبناء المعامل والمقاولات التي فازت بموقعين".

وأوضح أن "نفط الكويت" أسدلت الستار على أكبر مشاريع تأهيل التربة الملوثة جراء الغزو العراقي والمتعلق بخمس حزم رئيسة تم طرحها أخيرا، علما بأن المناقصات تم طرحها على مشروعين منفصلين، وفقا لصحيفة "الأنباء" الكويتية.

وتعرف هذه المشاريع باسم "الحفر والنقل والمعالجة" في شمال الكويت، ومشروع جنوب الكويت للتنقيب والنقل والمعالجة والتابع للأمم المتحدة، ومن المتوقع أن تعالج ما يقرب من 13 مليون متر مكعب من التربة الملوثة بالنفط.

وبين المصدر أن "نفط الكويت" أرسلت توصياتها للترسية النهائية، إلى الجهاز المركزي للمناقصات العامة، والذي من المتوقع أن يتخذ قراره بالترسية خلال الأيام المقبلة وفقا لما تراه شركة نفط الكويت.

وفي أغسطس/آب 1990، غزا العراق، إبان عهد الرئيس الراحل "صدام حسين"، الكويت، قبل أن يتم إخراج القوات العراقية من هناك بعد 7 أشهر على يد قوات دولية قادتها الولايات المتحدة خلال "حرب الخليج الثانية".

واستأنفت بغداد والكويت علاقاتهما الدبلوماسية عام 2003 في أعقاب إسقاط نظام "صدام حسين".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الغزو العراقي العراق الكويت تلوث نفطي

تقرير بيئي يرصد تلوث أجواء الكويت بجسيمات مسرطنة

في الذكرى الثلاثين.. ماذا تعلم الخليج من الغزو العراقي للكويت؟

الكويت.. الحكومة تتحرك للتخلص من أكبر مقبرة إطارات في العالم

الكويت تحدد مصير 19 شهيدا من الأسرى والمفقودين خلال الغزو العراقي

من الجفاف للتلوث.. خبراء يحذرون من بيئة عراقية مدمرة للحياة

العراق.. الإيرادات النفطية تتجاوز 7 مليارات دولار خلال ديسمبر