مصر: مفاوضات كينشاسا فرصة أخيرة للتوصل إلى اتفاق حول سد النهضة

الاثنين 5 أبريل 2021 08:25 ص

اعتبر وزير الخارجية المصري، "سامح شكري"، الأحد، أن جولة مفاوضات سد "النهضة" الراهنة في العاصمة الكونغولية كينشاسا، بمثابة "فرصة أخيرة" للتوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل السد.

جاء ذلك في بيان للخارجية المصرية، بالتزامن مع مفاوضات ثلاثية بين القاهرة وأديس أبابا والخرطوم، برعاية إفريقية في كينشاسا، بحضور شكري ووزير الري المصري، "محمد عبدالعاطي".

ويأتي تصريح "شكري" بعد تأكيد الرئيس المصري، "عبدالفتاح السيسي"، الأحد، لرئاسة الاتحاد الإفريقي تمسك القاهرة بإتمام "اتفاق ملزم" قبل الملء الثاني للسد بالمياه، في يوليو/ تموز المقبل.

وشدد "شكري" على "ضرورة أن تؤدي اجتماعات كينشاسا إلى إطلاق جولة جديدة من المفاوضات تتسم بالفاعلية والجدية ويحضرها شركائنا الدوليين لضمان نجاحها".

وأضاف: "تعتبر هذه المفاوضات بمثابة فرصة أخيرة يجب أن تقتنصها الدول الثلاث من أجل التوصل لاتفاق على ملء وتشغيل سد النهضة خلال الأشهر المقبلة وقبل موسم الفيضان المقبل".

وأوضحت الخارجية المصرية، في البيان، أن الاجتماع الوزاري يُعقد يومي الأحد والإثنين.

والسبت، انطلقت في كينشاسا جولة مفاوضات حول السد على مستوى الخبراء بالدول الثلاث، قبل أن تلتئم الأحد بمشاركة وزارية.

وتأتي هذه الجولة بعد 3 أشهر من تعثر المفاوضات، التي يرعاها الاتحاد الإفريقي، وعقب تصريحات السيسي، في 30 مارس/آذار الماضي، حذر فيها من المساس بحصة مصر من مياه نهر النيل، وحملت أقوى لهجة تهديد لأديس أبابا منذ نشوب الأزمة قبل عقد.

وقال "السيسي"، آنذاك، إن "مياه النيل خط أحمر، ولن نسمح بالمساس بحقوقنا المائية، وأي مساس بمياه مصر سيكون له رد فعل يهدد استقرار المنطقة بالكامل".

وتصر أديس أبابا على الملء الثاني للسد، في يوليو المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأنه.

فيما تتمسك القاهرة والخرطوم بالتوصل أولا إلى اتفاق يحافظ على منشآتهما المائية ويضمن استمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه نهر النيل‎، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، و18.5 مليار متر مكعب، على التوالي.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مفاوضات كينشاسا مصر سد النهضة مفاوضات سد النهضة

بآمال مصرية سودانية وتعنت إثيوبي.. انطلاق قمة كينشاسا حول سد النهضة

هبوط حاد.. البورصة المصرية توقف التداول على 87 سهما

الخرطوم: الملء الأول لسد النهضة تسبب في أسبوع عطش بالسودان

السودان يدعو لتغيير منهجية التفاوض حول سد النهضة: أهدرنا 200 يوم

سد النهضة.. خلافات حول صياغة البيان الختامي لمفاوضات كينشاسا

بعد الفشل في التوصل لاتفاق.. تمديد اجتماعات كينشاسا ليوم إضافي

فشل اجتماعات كينشاسا حول سد النهضة.. ومصر تحمل إثيوبيا المسؤولية