تركيا.. مذكرات توقيف بحق 10 عسكريين متقاعدين بسبب قناة إسطنبول

الاثنين 5 أبريل 2021 10:29 ص

أصدر القضاء التركي، الإثنين، مذكرات توقيف بحق 10 أدميرالات متقاعدين بسبب رسالة مفتوحة وقّعها مئات من الضباط السابقين تنتقد مشروع قناة إسطنبول المدعوم من الرئيس "رجب طيب أردوغان".

وأفاد مكتب المدعي العام في أنقرة بأن الأدميرالات العشرة المتقاعدين وضعوا في الحبس على ذمة التحقيق، ولم يوقف 4 ضباط سابقين آخرين بسبب سنّهم، لكن طلب منهم المثول أمام شرطة أنقرة في الأيام الثلاثة المقبلة.

وتعتزم تركيا شق "قناة إسطنبول المائية" في الجانب الأوروبي من المدينة، بعد أن تحول مضيق البوسفور في إسطنبول، إلى أحد أكثر المضائق البحرية حساسية بالنسبة لسفن شحن البضائع، نتيجة الازدحام المروري الحاصل فيه.

وتربط القناة البحر الأسود شمال إسطنبول ببحر مرمرة جنوبا، وتقسم الجزء الأوروبي من المدينة إلى قسمين جاعلة من الجزء الشرقي من القسم الأوروبي جزيرةً وسط قارتي آسيا وأوروبا.

والأحد، قال وزير النقل والبنى التحتية التركي "عادل قره إسماعيل أوغلو"، إنهم يواصلون التحضيرات لطرح مناقصة إنشاء قناة إسطنبول المائية.

وأواخر العام الماضي؛ تم فتح تحقيق مع رئيس بلدية إسطنبول الكبرى "أكرم إمام أوغلو"، بتهمة استغلاله للمرافق العامة وترويجه لحملته ضد شق قناة إسطنبول.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

القضاء التركي مذكرات توقيف تركيا قناة إسطنبول أدميرالات

تضم 26 شخصا.. تركيا تعتقل خلية تجسس على صناعاتها الدفاعية

بعد اعتقال الأميرالات.. مصدر تركي: انسحاب أنقرة من اتفاقية مونترو غير وارد

أردوغان: تركيا لن تنسحب من اتفاقية مونترو.. وبيان الضباط المتقاعدين يلمح لانقلاب

إطلاق سراح 10 أدميرالات متقاعدين في تركيا بعد أسبوع من اعتقالهم

أردوغان: لا علاقة لمشروع قناة إسطنبول باتفاقية مونترو

هآرتس: قناة إسطنبول مشروع أردوغان لترويض أوروبا وروسيا وأمريكا