الأربعاء 7 أبريل 2021 03:08 ص

يعتزم رئيس الحكومة الليبية "عبدالحميد الدبيبة" بدء جولة خليجية، تشمل الكويت، والسعودية، والإمارات.

جاء ذلك وفقا لما أعلنه المتحدث باسم الحكومة الليبية "أحمد حمودة"، فجر الأربعاء.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن "حمودة" قوله إن "الدبيبة" سيزور الكويت أولا.

وأكد أن "الجولة تأتى في إطار مساعي الدبيبة لتوحيد الموقف الخليجي، فيما يتعلق بالملف الليبي وتعزيز العلاقة بين كافة الدول الخليجية على أساس الاحترام المتبادل".

وسبق لـ"الدبيبة" زيارة مصر، في مارس/آذار الماضي، حيث أجرى مباحثات مع الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، بينما ذهب رئيس المجلس الرئاسي "محمد المنفي" للقاء الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" في إسطنبول.

وتلقى "الدبيبة"، خلال الأيام الماضية، إشارات دعم من حكومات أوروبية، أبرزها إيطاليا وألمانيا وفرنسا، حيث زار وزراء خارجية هذه الدول طرابلس، قبل نحو أسبوعين، بينما بدأ رئيس الوزراء الإيطالي "ماريو دراجي" زيارة إلى طرابلس أيضا، قبل ساعات.

وكرر "الدبيبة" مطالبته بخروج المرتزقة من ليبيا، وهي مطالبة تحظى بدعم أوروبي وأمريكي.

 وعقب سنوات من الجمود في بلد منقسم منذ نحو 10 سنوات، عين "الدبيبة" (61 عامًا) رئيسًا للوزراء إلى جانب مجلس رئاسي من 3 أعضاء في 5 شباط/فبراير الماضي، من قبل 75 مسؤولًا ليبيًا من جميع الأطراف، اجتمعوا في ملتقى للحوار السياسي في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة.

وتتولى السلطة التنفيذية الجديدة مسؤولية توحيد مؤسسات الدولة والإشراف على المرحلة الانتقالية إلى حلول موعد الانتخابات التشريعية والرئاسية، نهاية العام الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات