الأربعاء 7 أبريل 2021 03:13 م

نشرت مجلة "فوربس" الأمريكية تصنيفا سنويا جديدا لأغنى أغنياء العالم للعام 2021، ومجددا لم تتضمن القائمة أغنياء من السعودية، أكبر الاقتصادات العربية.

وتصدر رجل الأعمال المصري، "ناصيف ساويرس"، قائمة أغنياء العرب، واحتل المرتبة 297 عالميا بثروة تقدر بـ8.3 مليار دولار، فيما جاء في المرتبة الثانية عربيا رجل الأعمال الجزائري، "يسعد ربراب"، بثورة تبلغ 4.8 مليار دولار، واحتل رجل الأعمال الجزائري المرتبة 589 في التصنيف العالمي.

وحل في المرتبة الثالثة عربيا رجل الأعمال الإماراتي، "ماجد الفطيم"، بثروة تقدر بـ3.6 مليار دولار، وجاء في المرتبة 831 في التصنيف العالمي.

وقالت مجلة "فوربس" إنه بالرغم من أزمة فيروس "كورونا"، لكنه تمت إضافة أسماء جديدة إلى قائمة أغنى أغنياء العالم، حيث ضمت القائمة 493 اسما جديدا، وتمت الإضافة بمعدل ملياردير كل 17 ساعة.

وارتفع إجمالي عدد أصحاب المليارات حول العالم إلى 2755 مليارديرا، وفقا لقائمة "فوربس" الخامسة والثلاثين لأغنى أغنياء العالم.

غياب أثرياء السعودية

واللافت في تقرير "فوربس" خلو القائمة من أغنياء السعودية، وكانت "فوربس" قد استبعدت في العام 2018 للمرة الأولى أثرياء السعودية من التصنيف.

حينها عزت المجلة قرار الاستبعاد هذا إلى ضعف المعلومات بشأن ثرواتهم، بعد احتجازهم خلال حملة السلطات السعودية لمكافحة الفساد ذلك العام، وما تم في صفقات الإفراج عن عدد منهم، وعلى رأسهم الأمير "الوليد بن طلال".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات