الولايات المتحدة: مستعدون لرفع العقوبات عن إيران لإعادتها للاتفاق النووي

الخميس 8 أبريل 2021 12:57 ص

أبدى المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "نيد برايس" استعداد بلاده لرفع العقوبات التي فرضتها واشنطن على طهران من أجل العودة للامتثال للاتفاق النووي.

وأضاف "برايس" خلال تصريحات للصحفيين، "نحن مستعدون لاتخاذ الخطوات الضرورية للعودة للامتثال للاتفاق النووي، بما يشمل رفع العقوبات التي لا تتسق مع الاتفاق".

وتابع: "لست هنا في وضع يسمح لي بإعطاء تفاصيل دقيقة بشأن ما قد يعنيه ذلك".

والثلاثاء، قالت الأمم المتحدة إن "عودة الاتفاق النووي الموقع بين ايران ومجموعة (5+1) عام 2015، سوف يستغرق وقتا وأن هناك كثير من العمل يتعين القيام به".

والثلاثاء أيضا، انطلقت اجتماعات لجنة العمل المشتركة للاتفاق النووي، بفيينا، بمشاركة أمريكية للمرة الأولى منذ وصول إدارة الرئيس "جو بايدن" إلى البيت الأبيض، من أجل عودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي، ورفع العقوبات عن إيران، وعدولها عن الإجراءات التي اتخذتها بخفض التزاماتها النووية.

وفي مايو/أيار 2018، انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني، الموقع في 2015، بين إيران ومجموعة (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، وفرضت على طهران عقوبات اقتصادية.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي، لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي الخارجية الأمريكية العلاقات الأمريكية الإيرانية

الأمم المتحدة: عودة الاتفاق النووي مع إيران ستستغرق وقتا

ضاحي خلفان مشيدا بإيران: لقنت أمريكا دروسا في السياسة

انتهاء الجولة الثانية من مباحثات الاتفاق النووي بفيينا.. علام اتفق المجتمعون؟

ظريف: عقوبات ترامب كانت مخالفة للاتفاق النووي

السعودية: مفاوضات موسعة ستعقب أي اتفاق نووي مع إيران