انتهاء الجولة الثانية من مباحثات الاتفاق النووي بفيينا.. علام اتفق المجتمعون؟

الجمعة 9 أبريل 2021 04:19 م

أعلنت إيران، الجمعة، انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات حول الاتفاق النووي مع القوى الدولية في فيينا، وأن المحادثات سيتم استئنافها الأربعاء المقبل.

وقال التليفزيون الإيراني، نقلا عن كبير المفاوضين الإيرانيين "عباس عراقجي" قوله، إن "إيران أكدت في الاجتماع على إرادتها في مواصلة التفاعلات الجادة، وإن ذلك يعتمد على مراعاة الإرادة السياسية والجدية من الجانب الآخر، وإلا فلن يكون هناك سبب لمواصلة المفاوضات".

وأضاف "عراقجي" أنه "في نهاية الاجتماع تم الاتفاق على عقد الاجتماع القادم للجنة على مستوى نواب وزراء الخارجية للدول الموقعة على الاتفاق النووي، الأربعاء المقبل، في فيينا".

وأشار إلى أن "مجموعة الخبراء في اللجنة الخاصة سيواصلون المشاورات الفنية والمتخصصة لإعداد وتقديم قائمة الإجراءات التي يتعين على جميع الأطراف اتخاذها لإحياء الاتفاق النووي ورفع كافة العقوبات عن إيران".

في السياق، قال مبعوثا الصين وروسيا للمحادثات إن هناك تقدما في جهود إعادة طهران وواشنطن للامتثال للاتفاق النووي لعام 2015، وإن كل الأطراف ستجتمع مجددا الأسبوع المقبل، وفق "رويترز".

وقال "ميخائيل أوليانوف"، سفير روسيا لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية على "تويتر": "بحث أطراف خطة العمل الشاملة المشتركة العمل الذي أنجزه الخبراء، خلال الأيام الثلاثة الماضية، وأشاروا إلى الارتياح للتقدم الذي تحقق".

وتطالب إيران الولايات المتحدة برفع كافة العقوبات مقابل العودة للاتفاق النووي الموقع عام 2015، والذي انسحبت منه واشنطن في مايو/أيار 2018.

فيما تطالب إدارة الرئيس "جو بايدن" طهران بالعودة إلى التزاماتها أولا، ووقف انتهاكها للاتفاق النووي الذي بدأت إيران عمليا في تطبيقه، في مايو/أيار 2019، فيما رفعت طهران عمليا، في مطلع يناير/كانون الثاني، مستوى تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% ونصب أجهزة طرد مركزي متطورة؛ ما أثار انتقادات الدول الأوروبية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي محادثات فيينا العلاقات الأمريكية الإيرانية

محادثات فيينا.. هل يسمح خامنئي بتحقيق الأمنية الأخيرة لروحاني؟

الصين: محادثات فيينا حول النووي الإيراني تجري في اتجاه صحيح

ن.تايمز: مقامرة ترامب فشلت والعودة للاتفاق النووي مع إيران لازمة

خلال زيارته لإيران.. لافروف يستنكر محاولات عرقلة المحادثات النووية

واشنطن بوست: بالاتفاق النووي وليس التخريب الإسرائيلي يمكن وقف طموحات إيران

السعودية: مفاوضات موسعة ستعقب أي اتفاق نووي مع إيران

البيت الأبيض: استئناف محادثات فيينا مع إيران الخميس

سفير الإمارات بواشنطن يدعو بايدن لمعالجة قصور الاتفاق النووي

جولة رابعة من مباحثات فيينا حول استئناف الاتفاق النووي مع إيران