الجمعة 9 أبريل 2021 11:54 ص

كشف مسؤول في شركة السكك الحديدية الروسية، أن نقل البضائع عبر ممر الشحن "شمال - جنوب"، عبر روسيا، يستغرق وقتا أقل بنحو النصف مقارنة بفترة الشحن عبر قناة السويس.

وقال نائب المدير العام للسكك الحديدية الروسية "أليكسي شيلو"، في إفادة صحفية اليوم الجمعة: "إذا تحدثنا عن الجزء الروسي من هذا الطريق (ممر الشحن شمال - جنوب)، فلدينا اليوم الكثير من الخيارات لكيفية الشحن، هذا شحن متعدد الوسائط باستخدام بحر قزوين".

وفيما يتعلق بفترة الشحن عبر الممر "شمال - جنوب"، أشار المسؤول الروسي إلى مسار إيران - فنلندا كمثال، وقال إن فترة الشحن عبره ستستغرق 13 - 14 يوما، أي أنها أسرع مرتين من الشحن عبر مسار قناة السويس.

وزادت المناقشات حول الطرق البديلة لقناة السويس، بعد تعطل الملاحة عبر القناة لأيام في شهر مارس/آذار الماضي الأمر الذي أدى لتكدس عشرات سفن الشحن أمام القناة.

وممر الشحن "شمال ـ جنوب" يربط العاصمة التجارية الهندية مومباي بإقليم أوراسيا مترامي الأطراف.

ويتألف الممر من شبكة متعددة الطرق، تبلغ 7200 كيلومتر، من السفن، والسكك الحديدية، والطرق البرية، ويهدف إلى نقل البضائع، والمرور عبر أراضي الهند، وإيران، وأفغانستان، وأرمينيا، وأذربيجان، وروسيا، وآسيا الوسطى، ثم أوروبا الشرقية.


وتعطلت حركة الملاحة بين آسيا وأوروبا لمدة 6 أيام بسبب جنوح سفينة حاويات عملاقة تدعى "إيفر جيفن"، بتاريخ 23 مارس/آذار الماضي حتى 29 من الشهر ذاته.

وبدأ الحديث عن مقترحات ملاحية بديلة لقناة السويس، منها ما اقترحته إيران، إلى جانب مقترح في دراسة صادرة عن مركز أبحاث إماراتي، وآخر صادر عن العراق.

والأحد الماضي، اقترح السفير الإيراني لدى موسكو "كاظم جلالي"، تفعيل الخط الملاحي "شمال-جنوب" ويمر من بلاده، ليكون بديلا عن قناة السويس.

فيما أصدر مركز الإمارات للسياسات دراسة، الإثنين، قال إن ترويجا جرى خلال أزمة السفينة الجانحة، لطريق أقصر عبر القطب الشمالي، يُعرف باسم الممر الشمالي الشرقي، الذي يمر عبر روسيا.

ومن ناحية أخرى "أُعيد تسليط الضوء على وثيقة تعود لعشرات السنين، عن مخطط أمريكي لفتح ممر بحري بديل لقناة السويس في الصحراء الإسرائيلية، عبر ربط البحر المتوسط بخليج العقبة"، وفق الدراسة.

المصدر | الخليج الجديد