إيران ترفع إنتاج الماء الثقيل بمفاعل أراك النووي.. وتؤكد: لا تفاوض تحت العقوبات

السبت 10 أبريل 2021 02:10 م

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، "علي أكبر صالحي"، السبت، "بدء تشغيل القطاع الثاني لإنتاج الماء الثقيل في مفاعل أراك النووي"، وذلك في إطار تقليص بلاده التزاماتها بموجب الاتفاق النووي ردا على انسحاب واشنطن منه.

وقال "صالحي"، في كلمة نقلها التليفزيون الرسمي خلال مراسم الاحتفال باليوم الوطني للتكنولوجيا النووية بمشاركة الرئيس "حسن روحاني": "نعلن تشغيل القطاع الثاني لإنتاج الماء الثقيل في مفاعل أراك النووي"، وذلك وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وأضاف: "نعلن اليوم 133 إنجازا جديدا في مجال الطاقة النووية، خاصة في مجالات الصحة والصناعة والزراعة والطاقة"، موضحا: "المنجزات النووية الإيرانية الجديدة تشمل الكشف عن 5 أدوية مشعة لتشخيص وعلاج السرطان هي الأولى في الشرق الأوسط حيث كانت إيران تستوردها من الخارج".

وتابع "صالحي": "في الوقت الحالي، على الرغم من جميع القيود والعقوبات القاسية، تتم متابعة العديد من مشاريع العلوم والتكنولوجيا النووية في إيران".

وفي سياق متصل، استبعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "سعيد خطيب زاده" إجراء أي مفاوضات، مباشرة أو غير مباشرة، مع الولايات المتحدة قبل أن ترفع كامل العقوبات التي فرضتها على طهران، وتعود إلى الاتفاق النووي بين الجمهورية الإسلامية والقوى العالمية.

وقال "خطيب زاده": "يتعين على إدارة الرئيس (الأمريكي) جو بايدن أن تظهر عمليا، وليس على الورق، أنها تحاول تصحيح أخطاء إدارة ترامب السابقة".

وأضاف: "لا توجد دولة في العالم تتخلى عن أمنها القومي، والصواريخ تستخدم للدفاع عن البلاد"، مؤكدا على ضرورة "رفع جميع العقوبات التي فرضتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على إيران، وعودة كل شيء إلى ما قبل يناير/كانون الثاني 2017".

وشدد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية على أن الولايات المتحدة يجب أن تفي بجميع التزاماتها بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2231 وأن ترفع جميع العقوبات المفروضة على إيران، تحت أي مسمى.

وكان المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية "بهروز كمالوندي"، قد كشف، يوم الثلاثاء الماضي، عن "مباشرة طهران مرحلة الاختبار الميكانيكي لأجهزة الطرد المركزي الجديدة المتطورة من طراز "آي آر-9"، لافتا أن الرئيس الإيراني سيشهد قريبا افتتاح 12 مشروعا في مختلف مجالات الطاقة الذرية.

وأكد "کمالوندي" أن إيران تسعى لرفع إنتاجها من "الكعكة الصفراء" ليصل هذا العام إلى 40 كيلوجراما، مضيفا أن "إيران من ضمن الدول السبع الأوائل على مستوى العالم في مجال التخصيب، والصناعة النووية الإيرانية تأتي ضمن الدول الخمس الأوائل عالميا من حيث التقدم".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي أراك العقوبات

إيران: لا وجود لأي تفاوض مع أمريكا حول الملف النووي

قائدا الحرس الثوري والباسيج ضمن المشمولين بالعقوبات الأوروبية الجديدة على إيران

لافروف لظريف: الاتحاد الأوروبي ارتكب خطأ أسوأ من جريمة بحق إيران