فيسبوك لن يُحذرك إن كنت من النصف مليار مستخدم الذين تسربت بياناتهم

الأحد 11 أبريل 2021 10:10 ص

قال "فيسبوك" إنه لن يخطر أكثر من نصف مليار شخص تعرضت بياناتهم الشخصية لتسرب ضخم، حيث تكشّف منذ أيام أن بيانات أكثر من 530 مليون مستخدم -تحتوي على معلومات بما في ذلك أرقام هواتفهم وتواريخ ميلادهم- أصبحت متاحة مجانًا عبر منتديات القراصنة.

وقال "فيسبوك" إن البيانات قد تم جمعها قبل عام 2019، كما قال لاحقًا إن "الجهات الفاعلة الخبيثة" قد حصلت على البيانات قبل سبتمبر/أيلول 2019 عن طريق سحب المعلومات من البروفايلات باستخدام ثغرة أمنية في أداة المنصة لمزامنة جهات الاتصال، وإن الثغرة التي سمحت لهم للقيام بذلك قد أغلقت الآن.

لكنه قال إنه لم يبلغ المستخدمين بوقت حدوث التسريب، وليس لديه خطط للقيام بذلك الآن.

وقال المتحدث باسم "فيسبوك" إن شركة التواصل الاجتماعي ليست واثقة من أن لديها رؤية كاملة بشأن المستخدمين الذين سيحتاجون إلى إخطارهم، كما قال إنه أخذ في الاعتبار أيضًا أن المستخدمين لا يمكنهم إصلاح المشكلة وأن البيانات أصبحت متاحة بشكل عام.

وقال "فيسبوك" إن المعلومات المسروقة لا تتضمن معلومات مالية أو معلومات صحية أو كلمات مرور، ومع ذلك يمكن أن توفر البيانات المجموعة معلومات قيمة في الاختراقات أو الانتهاكات الأخرى.

وتوصل "فيسبوك" الذي كان يخضع لتدقيق طويل بشأن كيفية تعامله مع خصوصية المستخدم، في عام 2019 إلى تسوية تاريخية مع لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية بشأن تحقيقها في مزاعم بأن الشركة أساءت استخدام بيانات المستخدمين.

كما قالت لجنة حماية البيانات الأيرلندية، وهي الجهة التنظيمية الرئيسية في الاتحاد الأوروبي لـ"فيسبوك"، يوم الثلاثاء إنها اتصلت بالشركة بشأن تسريب البيانات، وقالت إنها "لم تتلق أي اتصال استباقي من فيسبوك".

وتتطلب تسوية لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية لشهر يوليو/تموز 2019 من "فيسبوك" الإبلاغ عن تفاصيل حول أي وصول غير مصرح به إلى بيانات خاصة بـ 500 مستخدم أو أكثر في غضون 30 يومًا من تأكيد الحادث.

ورفض المتحدث باسم "فيسبوك" التعليق على محادثات الشركة مع المنظمين لكنه قال إنها على تواصل للإجابة على أسئلتهم.

المصدر | الإندبندنت - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيسبوك خرق أمن سيبراني

خبير أمني: اختراق صيني محتمل لكلوب هاوس.. ولا ضمان لعدم تسريب البيانات