تتعلق بإعادة إعمار مرفأ بيروت.. الحريري يعتزم طلب مساعدة اقتصادية من روسيا

الثلاثاء 13 أبريل 2021 06:07 م

يعتزم رئيس الوزراء اللبناني المكلف "سعد الحريري" أن يطلب مساعدة اقتصادية من روسيا، تتعلق بإعادة إعمار مرفأ بيروت وبناء محطات لتوليد الكهرباء، بالإضافة إلى توريدات اللقاح المضاد لفيروس "كورونا".

جاء ذلك حسبما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن "جورج شعبان" المبعوث خاص لـ"الحريري"، الثلاثاء.

وقال "شعبان": "لبنان منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول 2019، منذ بدء الاحتجاجات يعيش أزمة سياسية، ويحتاج إلى مساعدات اقتصادية وسياسية، ولهذا يزور رئيس الوزراء الحريري، لأنه يعلم أن لروسيا علاقات جيدة مع كافة القوى السياسية اللبنانية، وكذلك مع الدول الإقليمية والدولية التي لها تأثير على الوضع اللبناني".

وردا على سؤال عما إذا كان "الحريري" سيطلب مساعدات اقتصادية من روسيا، أجاب "شعبان": "طبعا، لبنان يحتاج إلى مساعدات اقتصادية في مختلف القطاعات، كما سيطلب المساعدة الروسية باللقاحات كمساعدة من روسيا وكذلك حجز كمية من اللقاحات للحكومة اللبنانية".

وحول ما إذا كان "الحريري" سيطلب من روسيا المساهمة في حل مسألة تشكيل الحكومة في لبنان قال المبعوث الخاص: "طبعا، سوف يطلب من روسيا بما أنها تملك علاقات جيدة مع كافة القوى اللبنانية والإقليمية، واستخدام وزنها السياسي للمساعدة في الخروج من المأزق السياسي في لبنان".

ونوه "شعبان" إلى أن "لبنان يعاني في مجال الطاقة وتوليد الكهرباء، ويحتاج لبناء محطات توليد كهرباء تؤمن تغذية البلاد بالكهرباء 24 ساعة يوميا لذلك سنتوجه إلى روسيا لمعرفة لمعرفة أين يمكنها أن تساعد لبنان في هذا القطاع وغيره".

ومساء الإثنين، قال "الحريري" إنه سيتوجه الأربعاء إلى موسكو تلبية لدعوة رئيس الوزراء الروسي "ميخائيل ميشوستين" في زيارة يجري خلالها مباحثات مع الرئيس "فلاديمير بوتين" ورئيس الوزراء "ميشوستين" ووزير الخارجية "سيرجي لافروف" وعدد من المسؤولين.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الحريري لبنان مرفأ بيروت روسيا العلاقات الروسية اللبنانية

تضامن عالمي مستمر مع لبنان.. الأردن ينكس أعلامه وروسيا ترسل مساعدات

رغم تواجده في موسكو.. الحريري وبوتين يتباحثان هاتفيا حول الأزمة اللبنانية

ما الدعم الذي تلقاه الحريري خلال زيارته لروسيا؟

دياب: الفساد هزمني.. وهو الذي يتحكم بلبنان

53 منظمة حقوقية تدعو لتحقيق أممي في انفجار مرفأ بيروت

بينهم حسان دياب.. ملاحقات قضائية بحق مسؤولين في قضية مرفأ بيروت

اتفاق على إرسال بعثة قطرية لمتابعة مستجدات مرفأ بيروت