تحقيق يتهم بنوكا أمريكية وأوروبية بتمويل السعودية والإمارات بحرب اليمن

الأربعاء 14 أبريل 2021 07:19 م

أشارت نتائج تحقيق إلى تورط بنوك أمريكية وأوروبية بتمويل جيشي السعودية والإمارات، بين عامي 2015 و2019 في حرب اليمن، التي خلفت ما يقرب من 4 ملايين نازح داخليا، وأكثر من 7 ملايين شخص بحاجة إلى مساعدات غذائية.

ووفق التحقيق الذي أجراه مركز "ديلاس" الإسباني لدراسات السلام، فقد خصصت مئات المؤسسات المالية ما مجموعه 607 مليارات دولار للشركات الرئيسية التي تتعامل مع الجيشين السعودي والإماراتي خلال تنفيذهما عمليات عسكرية ضد السكان المدنيين اليمنيين.

ومن بين الكيانات الخمسين التي ذكرها التحقيق، بعض البنوك الأمريكية الكبرى مثل "بلاك روك" و"جولدمان ساكس" و"مورجان ستانلي" و"سيتي جروب".

وضمت هذه الكيانات أيضا بنوكا أوروبية مثل "دويتشه بنك" و"باركليز" و"بي إن بي باريبا يونكريديتو"، وشركة التأمين الفرنسية "أكسا".

ووفق التحقيق فقد قامت هذه الكيانات بتحويلات مالية تقدر بحوالي 8.6 مليون دولار لـ9 شركات قامت بتصنيع أسلحة تم تصديرها إلى السعودية والإمارات.

ومن بين الشركات المستفيدة من التحويلات: "إيرباص" و"بوينج" و"جنرال ديناميكس" و"ليوناردو" و"نافانتيا" وشركة "رايثون" للتكنولوجيا وشركة "رولز رويس" القابضة، ومجموعة "تاليس" وشركة "راينميتال".

وتنقسم الأسلحة التي تم تصديرها إلى هذه الدول بين الطائرات (48.7 %) والصواريخ (19.5%) والمدرعات (14.6%) وأنظمة الدفاع الجوي (7.6 %).

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

حرب اليمن انتهاكات السعوية والإمارات تمويل حرب اليمن بنوك أمريكية وأوروبية

إيران: موقف أمريكا الجديد تجاه حرب اليمن خطوة لتصحيح أخطاء الماضي

الجارديان: مجموعات حقوقية تطالب بريطانيا باعتقال بن سلمان وبن زايد

قرداحي يتهم السعودية والإمارات بالاعتداء على اليمن.. وميقاتي: لم يقصد الإساءة (فيديو)

الجارديان: بايدن خالف تعهداته بعد إقرار صفقة أسلحة هجومية للسعودية

الزيارة الأولى.. وفد أوروبي يبحث مشروعات تنموية في صنعاء