قرداحي يتهم السعودية والإمارات بالاعتداء على اليمن.. وميقاتي: لم يقصد الإساءة (فيديو)

الأربعاء 27 أكتوبر 2021 07:01 ص

أثار وزير الإعلام اللبناني "جورج قرداحي" جدلا واسعا بتصريحات اعتبر فيها أن "السعودية والإمارات يعتديان على الشعب اليمني"، وأن الحوثيين يمارسون "الدفاع عن النفس".

وقال "قرداحي"، في تصريحات مسجلة لبرنامج "برلمان شعب" الذي يبث على قناة "الجزيرة"، في معرض رده على سؤال حول موقفه مما يحدث في اليمن: "شعب يدافع عن نفسه، هل يعتدون على أحد؟ في نظري هذه الحرب اليمنية عبثية يجب أن تتوقف".

وعندما اعترضه مقدم البرنامج، قائلا: "الحوثيون يطلقون الطائرات المفخخة المسيرة باتجاه الأراضي السعودية"، رد "قرداحي": "ونرى الأضرار التي تلحق بهم في بيوتهم وجنازاتهم وأفراحهم، وأنهم يقصفون بالطائرات.. حان الوقت لهذه الحرب أن تتوقف لأنها عبثية".

واعتبر "قرداحي" أن "الحوثيين يدافعون عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي"، ليوجه له أحد الحضور سؤالا: "هل تعتبر أن الإمارات والسعودية تعتديان على اليمن؟"، ليرد: "أكيد فيه اعتداء، ليس لأنهم السعودية أو الإمارات، ولكن لأن هناك اعتداء منذ 8 سنوات مستمرا، وما لا تستطيع تنفيذه في عامين أو ثلاثة لن تستطيع تنفيذه في 8 سنوات".

 

 

وأثارت هذه التصريحات غضب السعوديين والإماراتيين، الذين استحضر بعضهم فيديو سابقا لـ"قرداحي" وهو يشيد بالسعودية، واتهموه بمجاملة "حزب الله" اللبناني، لوجوده في الحكومة.

وعلق "قرداحي" على حالة الجدل، التي أثارتها تصريحاته، عبر "تويتر"، مغردا بأن مقطع الفيديو المتداول كان في مقابلة أجراها مع قناة الجزيرة أونلاين، ببرنامج برلمان الشباب، في 5 أغسطس/آب الماضي، أي قبل شهر من تعيينه وزيرا في الحكومة اللبنانية.

وأضاف أنه "لم يقصد بأي شكل من الأشكال، الإساءة إلى السعودية أو الإمارات"، مضيفا أنه "يكن لقيادتيهما ولشعبيهما كل الحب والوفاء"، معتبرا أن "الجهات التي تقف وراء هذه الحملة أصبحت معروفة، وهي التي تتهمه منذ تشكيل الحكومة بأنه آت لقمع الإعلام".

وتابع أن "ما قاله بأن حرب اليمن أصبحت حربا عبثية يجب أن تتوقف، كان عن قناعة ليس دفاعا عن اليمن ولكن محبة بالسعودية والإمارات".

 

ومن جانبه، شدد رئيس الحكومة اللبنانية "نجيب ميقاتي"، على أن "تصريحات قرداحي لا تمثل الحكومة اللبنانية"، مضيفا، في بيان: "لبنان يتمسك بروابط الأخوة مع الدول العربية الشقيقة".

وأشار "ميقاتي" إلى أن "من ينطق باسم الحكومة هو رئيسها أو الحكومة مجتمعة"، لافتا إلى أن "كلام قرداحي، الذي يجري تداوله، كان ضمن مقابلة أجريت معه قبل توليه منصبه الوزاري بأسابيع عدة".

ووصف رئيس الحكومة اللبنانية تصريحات "قرداحي" بأنها "كلام مرفوض ولا يعبر عن موقف الحكومة إطلاقا، وبخاصة في ما يتعلق بالمسألة اليمنية وعلاقات لبنان مع أشقائه العرب، وتحديدا الأشقاء في المملكة العربية السعودية وسائر دول مجلس التعاون الخليجي".

وشدد على أنه وحكومته "حريصان على نسج أفضل العلاقات مع السعودية، ويدينان أي تدخل في شؤونها الداخلية من أي جهة".

وتاريخيا، كانت تسود علاقات مميزة بين الرياض وبيروت، لكنها باتت تشهد توترات من آن إلى آخر.

وفي مايو/أيار الماضي، طلب وزير الخارجية اللبنانية آنذاك "شربل وهبة" إعفاءه من مهامه، إثر تصريحات اعتبرها البعض مسيئة للسعودية ودول الخليج.

وفي 2017، اتهمت السعودية "حزب الله" اللبناني، حليف إيران، بأنه يسيطر على القرار السياسي والأمني في لبنان، فضلا عن تدخله في حرب اليمن، بدعم جماعات تعمل ضد المملكة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نجيب ميقاتي جورج قرداحي السعودية الإمارات اليمن

التعاون الخليجي: تصريحات قرداحي بشأن حرب اليمن مرفوضة.. وعليه الاعتذار

استنكار يمني لتصريحات جورج قرداحي

قرداحي: اتهامي بمعاداة السعودية مرفوض.. وتصريحاتي بشأن اليمن لا تمثل الحكومة

الكويت تستدعي القائم بالأعمال اللبناني بسبب تصريحات قرداحي

عون: تصريحات قرداحي صدرت قبل توزيره.. ولا تعكس رؤية لبنان

وزير خارجية لبنان: جهات دولية طلبت من ميقاتي عدم الاستقالة

لحل أزمة قرداحي.. وزير خارجية لبنان يدعو السعودية إلى الحوار