إصابات ووفيات بين أشخاص تلقوا لقاح كورونا بالولايات المتحدة

الخميس 15 أبريل 2021 07:23 م

أعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية، الخميس، تسجيل 5800 إصابة بفيروس كورونا المستجد لدى أشخاص تم تطعيمهم بالكامل، مشيرة إلى وفاة بعضهم ومعاناة آخرين من أعراض قوية.

وذكرت المراكز، في تصريحات عبر البريد الإلكتروني أوردتها شبكة CNN، أن 74 شخصا توفوا رغم تلقيهم اللقاح، فيما احتاج 396 منهم إلى العناية الطبية داخل المستشفى.

ولم تقتصر الإصابات على فئة عمرية بحد ذاتها بل شملت أشخاصا من جميع الأعمار المؤهلة للحصول على اللقاح.

لكن المراكز الأمريكي أشارت إلى أن نحو 40% من الإصابات كانت لدى أشخاص تبلغ أعمارهم 60 عاما أو أكثر، وكان معظم المصابين (65%) من الإناث، فيما بلغت نسبة الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض من دون أن تظهر عليهم أعراض 29%.

ولم تحدد المراكز اللقاح الذي حصل عليه الأشخاص المصابون، فيما أكدت CNN أن "حالات اختراق اللقاح تشكل نسبة صغيرة من الأشخاص الذين حصلوا على التطعيم بالكامل" والبالغ عددهم نحو 77 مليونا في الولايات المتحدة.

وأضافت الشبكة الأمريكية أن هذا يعد أول مؤشر من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها على مدى فعالية اللقاحات على أرض الواقع، وإشارة إلى أن "اللقاحات لا تحمي بشكل كامل من الأمراض الشديدة وخطر الوفاة".

ومنذ الجرعة الأولى في 14 ديسمبر/كانون الأول الماضي وحتى الآن، باتت الولايات المتحدة أكثر البلدان تلقيحا في العالم، وفقا للأرقام التي جمعتها جامعة "جونز هوبكنز"، إذ تسارعت وتيرة التلقيح على الصعيد الوطني الأمريكي إلى معدل أكثر من 3 ملايين جرعة في اليوم.

وكان الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، قد أعلن، الأسبوع الماضي، أن لقاحات كورونا ستكون متاحة لـ 90% من البالغين في الولايات المتحدة بحلول 19 أبريل/نيسان المقبل. 

يذكر أن الولايات المتحدة اعتمدت 3 لقاحات للاستخدام الطارئ هي "فايزر" و"موديرنا" و"جونسون آند جونسون"، قبل أن يتم تجميد هذا الأخير بعد تسجيل إصابة 6 أشخاص بجلطات دموية، فيما توفي شخص وآخر في حالة حرجة، بعد تلقيهم اللقاح.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أمريكا كورونا لقاح كورونا جو بايدن فايزر موديرنا

رد فعل مناعي هو المتهم في الجلطات النادرة بعد لقاح كورونا

عالميا.. حصيلة وفيات كورونا تتجاوز 3 ملايين