بعد عقود من السيطرة.. راؤول كاسترو يتنحى عن رئاسة الحزب الشيوعي الكوبي

الجمعة 16 أبريل 2021 04:34 م

يستعد "راؤول كاسترو" للتنحي عن رئاسة الحزب الشيوعي في كوبا، الحزب الوحيد في البلاد، لينهي بذلك أكثر من 6 عقود من سيطرة عائلة "كاسترو" على حكم البلاد.

جاء ذلك بعد نحو 3 سنوات من تنحيه عن رئاسة كوبا.

ومن المقرر أن يسلم "كاسترو" (89 عاما)، منصب الأمين العام للحزب الوحيد في الجزيرة إلى الرئيس "ميغيل دياز كانيلم" (60 عاما)، في مؤتمر الحزب الشيوعي، الذي يعقد الجمعة، وتستمر لمدة 4 أيام.

ويأتي توقيت المؤتمر للاحتفال بالذكرى الستين لانتصار كوبا على المنفيين، الذين دربتهم وكالة الاستخبارات المركزية، خلال غزو خليج الخنازير.

منذ السنوات الأولى للثورة، كان رئيس الدولة الكوبي دائمًا يقود الحزب، مما يجعل من شبه المستحيل تحديد أين تنتهي الحكومة ويبدأ الحزب.

لكن في 2018، تنحى "كاسترو" عن منصبه كرئيس، ما أفسح المجال لخليفته المختار "ميغيل دياز كانيلم"، لتولي الإدارة اليومية للحكومة.

وظل "كاسترو" رئيسًا للحزب، الذي يشرف على التخطيط طويل المدى، لكنه قال إن "دياز كانيل" من المرجح أن يتولى هذا المنصب أيضًا في عام 2021.

وقال "كاسترو" في 2018: "بعد ذلك، إذا سمحت صحتي بذلك، سأكون مجرد جندي إضافي مع الأشخاص الذين يدافعون عن هذه الثورة".

وسينهي رحيله، حقبة عشيرته الشهيرة، التي احتلت القيادة العليا في الجزيرة.

لم يشغل أي من أبناء الأخ الأكبر لـ"كاسترو"، الذي توفي عام 2015، مناصب حكومية.

لكن "أليخاندرو"، نجل "راؤول كاسترو"، كولونيل في وزارة الداخلية الكوبية، وتدير ابنته "مارييلا" مركزًا حكوميًا يروج لحقوق الشواذ.

ويرأس صهره الجنرال "لويس ألبرتو رودريغيز لوبيز كاليخاس"، شركة عسكرية مترامية الأطراف تسيطر على الفنادق والمراسي ومشاريع البنية التحتية المملوكة للدولة، لكنه يحافظ على مكانة عامة منخفضة.

حتى إذا استمروا في ممارسة سلطة لا جدال فيها على الجزيرة، فبمجرد انتهاء المؤتمر، لن يحتل أي شخص يحمل اسمه الأخير "كاسترو" منصبًا قياديًا رفيع المستوى، للمرة الأولى منذ أكثر من 62 عامًا.

وحول مشروعه السمتقبلي، فقد سبق أن قال ممازحا في المؤتمر الأخير للحزب الذي عقد العام 2016، إنه "التقاعد من أجل رعاية الأحفاد وقراءة الكتب مثل بقية الجيل التاريخي" (الذين صنعوا ثورة 1959).

وبذلك، ستمنح مساحة أكبر لتحركات "دياز كانيلم" الذي سيكون لديه "جهاز الحزب بين يديه" وفق تقديرات الدبلوماسي السابق "كارلوس ألزوغاراي".

قال "ريكاردو هيريرو"، المدير التنفيذي لـ"كوبا ستودي"، وهي هيئة كوبية أمريكية تروج للحوار بين واشنطن وهافانا: "أعتقد أنه سيُعتبر شخصية أكثر واقعية من شقيقه، الذي أدرك أن العيوب العميقة داخل النظام بحاجة إلى المعالجة، لا سيما داخل الاقتصاد، إن لم يكن سياسيًا".

وأضاف: "ربما لم يكن لديه الدافع لرؤية العديد من الإصلاحات التي دعمها بنفسه في وقت مبكر من فترة ولايته طوال الطريق".

حولت الثورة عام 1959، كوبا من ساحة لعب كاريبية للأثرياء إلى دولة بوليسية ذات حزب واحد مرادفة للقمع ومعاداة الولايات المتحدة.

كما تشهد البلاد أسوأ أزمة اقتصادية منذ حوالي 30 عاما.

ففي 2020، انخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 11% بعدما قضى فيروس "كورونا" على نشاطها الرئيسي، السياحة.

وفي كل أنحاء الجزيرة، يتعين على الكوبيين الانتظار لساعات طويلة أمام متاجر السوبرماركت ذات الأرفف نصف الفارغة.

و"دياز كانيل"، هو أول كوبي ولد بعد ثورة 1959 يصبح رئيسًا.

وسيؤدي اكتساب قيادة الحزب إلى ترسيخ التكنوقراط طويل القامة ذي الشعر الرمادي ليكون الوريث السياسي لـ"كاسترو"، لكن ما زال من غير الواضح كيف يختلف عن أسلافه.

وقال "دياز كانيل" للصحفيين في 2018 عندما سُئل عن رؤيته لمستقبل كوبا: "أنا أؤمن بالاستمرارية.. أعتقد أنه سيكون هناك دائمًا استمرارية".

قد تكون التصورات قد تغيرت إلى حد ما، لكن "دياز كانيل" متمسك صراحة بالإيديولوجية القائلة بأن "سيطرة الدولة الصارمة على الاقتصاد تظل أفضل طريقة للمضي قدمًا لكوبا"، على الرغم من عقود من النمو الاقتصادي الراكد.

وقال إن أي معارضة علنية لخط الحزب هي من عمل الكوبيين "المولودين" أو المولودين في البلد الخطأ.

حتى مع كل الحديث الرسمي عن الحفاظ على المسار، فإن كوبا تتغير.

فيشتكي الكثير في القطاع الخاص الناشئ في كوبا علنًا من بطء وتيرة الإصلاحات، وسئم الفنانون من الرقابة الرسمية والنشطاء الذين يضغطون من أجل تشريع يحمي حقوق الحيوان استخدموا زيادة الوصول إلى الإنترنت لتنظيم ونشر احتجاجات صغيرة لم يكن من الممكن تصورها قبل بضع سنوات فقط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

راؤول كاسترو كاسترو كوبا

القيادة السعودية تعزي رئيس مجلس الدولة الكوبي في وفاة «فيدل كاسترو»

وثائق سرية تكشف تفاصيل محاولة أمريكية لاغتيال راوول كاسترو في 1960

كوبا.. انتخاب دياز كانيل أمينا عاما للحزب الشيوعي خلفا لكاسترو