24 مروحية «كراكال» فرنسية إلى الكويت ضمن اتفاقات بـ2.5 مليار يورو

الأربعاء 21 أكتوبر 2015 09:10 ص

أعلن مكتب رئيس وزراء الفرنسي «مانويل فالس» اليوم الأربعاء، أن الكويت وقعت اتفاقات مع فرنسا بقيمة 2.5 مليار يورو، يتعلق أبرزها بشراء 24 مروحية «كراكال».

وأكدت الكويت من جانبها، شراء 24 مروحية «كراكال» فرنسية بقيمة مليار يورو، بموجب عقد أعلن عنه في يونيو/حزيران الماضي، مرفقا بخيار شراء ست مروحيات أخرى، بحسب وكالة «فرانس برس».

ويتوقع أن تسرع شركة «آرباص» المصنعة لهذه المروحيات، تسليم الدفعة الأولى منها بطلب من السلطات الكويتية، فيما كان مقررا تسليمها بعد عامين ونصف.

ووُقع إعلانا نوايا اثنين بمناسبة زيارة رئيس وزراء الكويت، الشيخ «جابر المبارك الحمد الصباح» إلى باريس، يتعلقان بشراء تجهيزات مثل المدرعات الخفيفة من مجموعة «رينو» للدفاع، وبتحديث وإعادة تسليح زوارق خفر السواحل الكويتية.

وتنفذ مروحية «كراكال» خصوصا، مهمات إنقاذ في المعارك ونقل القوات إلى مسافات طويلة، وهي مزودة بنظام دروع وحماية ذاتية تشمل راداراً لرصد الصواريخ، ويمكنها التحرك ليلاً ونهاراً في أي ظروف جوية، ويشمل تجهيزها الذي بُحث مع السلطات الكويتية، صواريخ «جو- أرض» و«جو- بحر».

وكانت فرنسا أبرمت، منذ بداية العام الجاري، صفقات أسلحة عدة، منها بيع 24 طائرة «رافال» لمصر، بقيمة 5.2 مليار يورو، وفرقاطة من طراز «فريم»، و24 طائرة لقطر بقيمة 6.3 مليارات يورو.

 

 

  كلمات مفتاحية

الكويت فرنسا رئيس وزراء الكويت كراكال

الكويت تشتري طائرات ومعدات عسكرية فرنسية بقيمة 1.5 مليار يورو

مصدر: فرنسا توقع اتفاقات دفاعية مع الكويت بـ 2.5 مليار يورو

رئيس وزراء الكويت ورئيس فرنسا يبحثان الأزمة السورية

رئيس وزراء الكويت يبدأ زيارة اقتصادية إلى باريس

الكويت تتعاقد مع «إيرباص هليكوبتر» لشراء 4 مروحيات

«الصباح»: أمن الكويت جزء لا يتجزأ من «مجلس التعاون الخليجي»

الكويت تنجز صفقة شراء 28 طائرة «يوروفايتر» من إيطاليا بـ9 مليارات دولار