رئيس وزراء الكويت يبدأ زيارة اقتصادية إلى باريس

الاثنين 19 أكتوبر 2015 07:10 ص

يبدأ رئيس الوزراء الكويتي «جابر المبارك» اليوم، زيارة رسمية لباريس تستغرق أربعة أيام، وتطغى عليها الملفات الاقتصادية.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية «رومان نادال»، أن الزيارة «ستكون ضمن وفد رسمي رفيع إلى جانب عدد كبير من رجال الأعمال»، معتبراً أنها تمثل «فرصة لتعزيز العلاقات الثنائية المتميزة في كل المجالات».

ولفت إلى أن الزيارة التي سيلتقي خلالها «جابر» الرئيس الفرنسي «فرنسوا أولاند» ورئيس الوزراء «مانويل فالس» ووزير الخارجية «لوران فابيوس» والمسؤولين الفرنسيين، ستخرج بـ «عدد من الاتفاقات».

وتعود العلاقات الرسمية بين الكويت وفرنسا إلى 28 أغسطس/آب 1962، فيما اعتمد السفير الفرنسي الأول في الكويت في إبريل/ نيسان 1964.

وتعززت العلاقات بين البلدين عندما أرسلت باريس 18 ألف جندي عام 1990 لتحرير الكويت من الاحتلال العراقي، وبعد التحرير أبرمت فرنسا مع الكويت اتفاقات للتعاون الأمني والدفاعي، واستمرت في تزويد الكويت معدات عسكرية خصوصاً لسلاحي البحرية والجو.

وتُعد فرنسا الشريك التجاري الثالث عشر للكويت وفقا لإحصاء عام 2014، حيث بلغ التبادل 1.250 مليار دولار وهو يميل لمصلحة الكويت بنسبة تتخطى 50%.

وبلغت الصادرات الكويتية إلى فرنسا نحو 750 مليون دولار العام الماضي، ويشكل النفط ومشتقاته نسبة 95% منها، بينما بلغت الصادرات الفرنسية إلى الكويت 500 مليون يورو.

ومن أهم الصادرات الفرنسية إلى الكويت، الأدوية ومستحضرات التجميل والعطور والملابس والسيارات والمنتجات الغذائية، إلى جانب منتجات صناعة الطيران التي تعد في مقدم الصادرات خصوصا بعدما تعاقدت شركة «الخطوط الجوية الكويتية» على شراء 25 طائرة من طراز «آرباص» الفرنسية واستئجار 12 طائرة أخرى، إلى حين الانتهاء من تسليم الطائرات الجديدة.

وتهتم الشركات الفرنسية بقطاع الطاقة الكويتي، إذ فازت شركة «أوه تي في» الفرنسية وهي فرع من شركة «فيوليا» بمشروع محطة «الزور» الجنوبية، وشركة «جي دي أف سويز» بمشروع محطة الزور الشمالية

وأعلن الافتتاح الرسمي لمكتب البعثة التجارية الفرنسية في الكويت (بزنس فرانس) في يناير/ كانون ثاني الماضي، الهادف إلى تشجيع الشركات الفرنسية وتحديدا الصغيرة والمتوسطة، على التصدير للكويت، فضلا عن تشجيع المستثمرين ورجال الأعمال الكويتيين على الاستثمار داخل فرنسا.

وتستثمر الكويت نحو 6 مليار دولار، منها 1% من رأس مال «بنك بي أن بي باربيا» و500 مليون في قطاع العقارات.

في حين تستثمر مؤسسة «التأمينات الاجتماعية» نحو مليار دولار في فرنسا، وتملك شركة «نفط الكويت» 3% من أسهم شركة «سانوفي أفنتيس» أي نحو 3.5 مليار دولار.

وتعتبر فرنسا أيضاً وجهة سفر مفضلة للكويتيين، إذ زارها 50 ألفاً منهم عام 2014.

  كلمات مفتاحية

فرنسا الكويت

«رأي اليوم»: السعودية تغدق على فرنسا بالصفقات مقابل الدعم الاستخباراتي في اليمن

«التايمز»: فرنسا تحل محل بريطانيا كأهم حليف أوروبي لدول الخليج

«فابيوس» يشيد بالمستوى المتميز للعلاقات الكويتية الفرنسية

الكويت تقول إنها تعمل لتحسين أوضاع سوق الأوراق المالية

10 طائرات بوينج B777 لـ«الكويتية» عام 2016

وفد عسكري كويتي يبحث في أنقرة التعاون مع قوات الدرك التركية

رئيس وزراء الكويت ورئيس فرنسا يبحثان الأزمة السورية

مصدر: فرنسا توقع اتفاقات دفاعية مع الكويت بـ 2.5 مليار يورو

الكويت تشتري طائرات ومعدات عسكرية فرنسية بقيمة 1.5 مليار يورو

24 مروحية «كراكال» فرنسية إلى الكويت ضمن اتفاقات بـ2.5 مليار يورو

«الاستثمار» الكويتية تخصص 500 مليون دولار لاستثماراتها في روسيا