«فابيوس» يشيد بالمستوى المتميز للعلاقات الكويتية الفرنسية

الثلاثاء 27 يناير 2015 05:01 ص

أشاد وزير الخارجية الفرنسي «لوران فابيوس» اليوم بالمستوى «الممتاز جدا» للعلاقات الفرنسية الكويتية مشيرا الى عوامل الصداقة والطموح والعمل المشترك التي تتسم بها العلاقة الوثيقة بين البلدين الصديقين.

وقال «فابيوس» في مؤتمر صحفي مشترك مع النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ «صباح خالد الحمد الصباح» أن زيارته إلى الكويت على رأس وفد فرنسي رفيع المستوى تستهدف تعزيز العلاقات بين بلاده والكويت والسعي إلى تطوير مستوى الشراكة إلى أعلى المستويات.

وأضاف أن فرنسا وقفت مع الكويت في الأوقات الصعبة كما أن الكويت وقفت مع فرنسا في السراء والضراء معربا عن الأمل في الإرتقاء في العلاقات بين البلدين في المجالات الأخرى كما هو الأمر في المجال السياسي.

وأعرب «فابيوس» عن تهنئته للقيادة السياسية في الكويت على الدور «القيم والثمين» الذي تقوم به من أجل إحلال السلام على الصعيدين الإقليمي والدولي مبينا أن الكويت «تلعب دائما دورا مهما في الوساطة وكذلك في مجال المساعدات الإنسانية».

وذكر أنه وجه دعوة رسمية إلى الشيخ «جابر المبارك الحمد الصباح» رئيس مجلس الوزراء لزيارة فرنسا «الذي بدوره قبل الدعوة» مشيرا إلى أن زيارته إلى باريس تمثل فرصة لتحقيق المزيد من الشراكة والتعاون بين البلدين.

 وقال «فابيوس» أنه تشرف اليوم بلقاء أمير البلاد الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» والشيخ «جابر المبارك الحمد الصباح» لافتا إلى أنه حمل رسالة «صداقة حارة» من رئيس الجمهورية الفرنسية «فرانسوا هولاند» إلى أمير الكويت.

وأضاف أنه التقى أيضا رئيس مجلس الأمة «مرزوق الغانم» وعددا من الوزراء وشارك في تدشين مصنع «متقدم جدا» لتحلية مياه البحر ساهمت فيه إحدى الشركات الفرنسية معربا عن سعادته بهذه الزيارة الأولى للكويت وشكره على حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة».

وأفاد بأنه أنه سيلتقي والوفد المرافق له وزير المالية «أنس الصالح» وممثلين عن المجتمع المدني مضيفا أنه حضر اجتماعا في غرفة تجارة و صناعة الكويت ضم ممثلين عن رجال أعمال كويتيين وفرنسيين في يوم حافل بالنشاط والفعاليات.

وأوضح «فابيوس» أن هذه الزيارة تهدف أيضا إلى تعزيز التعاون في مجالات التربية والعلوم والاقتصاد والثقافة لافتا إلى أن الجانبين وقعا على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في هذا المجال.

وذكر أن الجانبين اتخذا عددا من القرارات «الفورية» خلال زيارته اليوم للكويت منها ما يتعلق بالاستثمار وكيفية زيادته من خلال افتتاح فرع لوكالة (بزنز فرانس) في الكويت.

وأضاف أن من هذه القرارات منح التاشيرات لكل المواطنين الكويتيين خلال مدة أقصاها 48 ساعة و«هي اقصر مدة تمنح فيها فرنسا تاشيراتها حول العالم» علاوة على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتمكين التلاميذ في المراحل التكميلية والابتدائية فيما بعد من تعلم اللغة الفرنسية بما يعود بالنفع على الجيل المقبل ويؤكد حرص الجانبين على زيادة التعاون بينهما.

وردا على سؤال حول المسلمين في فرنسا وشعورهم بالخوف وكيفية حمايتهم قال «فابيوس» إن كل المواطنين الفرنسيين أيا كان دينهم وغن لم يكونوا مؤمنين يعاملون بالتساوي مؤكدا أن «أي شعور عدائي للإسلام أمر مرفوض فالإسلام دين الاعتدال».

وعن تقييمه لقوة تنظيم «الدولة الإسلامية» وكيفية مواجهته أوضح «فابيوس» أن الإرهاب خطر دولي وعلينا جميعا أن نقف جنبا إلى جنب لمواجهته مبينا أن «الطريقة التي يقدم بها الإرهابيون أنفسهم بأنهم يعملون تحت اسم الدين يمثل زعما خاطئا» على حد قوله.

وأضاف أننا «عندما نقاتل هؤلاء الكذابين والقتلة فإننا قبل كل شيء نحمي المسلمين لإنهم أول ضحايا هذا الإرهاب» بحسب تعبيره.

وعن مصادر تمويل المنظمات الإرهابية قال إن «التمويل ليس بالضرورة أن يكون مبالغ كبيرة جدا فبإمكان أي شخص شراء بطاقة سفر والذهاب إلى سوريا عبر الأراضي التركية» مضيفا أن أحد مصادر التمويل أيضا تجارة الأسلحة والمخدرات والإتجار بالبشر».

وأهدى «فابيوس» إلى الشيخ «صباح الخالد» نسخة طبق الاصل من نسخة اعتماد أول سفراء الكويت إلى فرنسا والتي سلمت إلى الجنرال «شارل ديغول» حينها مشيرا إلى أن هذا الإهداء يأتي بمناسبة ذكرى مرور 50 عاما على علاقات الصداقة التاريخية بين الكويت و فرنسا.

المصدر | الخليج الجديد+ كونا

  كلمات مفتاحية

فرنسا الكويت

«فابيوس»: بإمكان فرنسا تلبية الاحتياجات الاقتصادية لإيران

رئيس وزراء الكويت يبدأ زيارة اقتصادية إلى باريس

رئيس وزراء الكويت ورئيس فرنسا يبحثان الأزمة السورية

مصدر: فرنسا توقع اتفاقات دفاعية مع الكويت بـ 2.5 مليار يورو