12 سعوديا يواجهون 296 تهمة أبرزها الخروج على ولي الأمر وممارسة الشذوذ

الخميس 22 أكتوبر 2015 06:10 ص

تنظر المحكمة الجزائية المختصة بقضايا الإرهاب والإخلال بالأمن بالرياض، قضية 12 متهمًا من أصل خلية تضمّ 24 متهمًا بالعوامية، واجههم الادّعاء العامّ بتهم عدة، بلغ إجمالها 296 تهمة، كان من أبرزها؛ تشكيل خلية إرهابية داخل المملكة قامت بالخروج المسلح على ولي الأمر، والعمل على الإخلال بأمن البلد وزعزعة استقراره، وتفكيك وحدته وترابطه، وممارسة الشذوذ الجنسي.

وطالَبَ المدعي العامّ بإقامة حدّ الحرابة على 16 متهمًا من الخلية، وصلب البعض الآخر؛ وذلك لخطورة جرائمهم، ما يعد إفسادًا في الأرض، ومن ضمنها : «إهدار مقدراته ومكتسباته وثرواته، وإخافة الآمنين والاعتداء عليهم بالسلاح، واستهداف رجال الأمن ورصدهم والاعتداء عليهم بإطلاق النار عليهم، وقتل أحدهم وإصابة بعضهم، وإطلاق النار على مقرّ عملهم، ورميهم بقنابل المولوتوف أثناء قيامهم بواجبهم، وقيامهم بالسطو المسلح على محلات تجارية عدة، وسيارة خاصة بنقل المبالغ المالية من البنوك بمحافظة القطيف».

وشملت أيضا على «الاستيلاء على مبالغ مالية كبيرة، وإطلاق النار على عدد من المواطنين وقتل بعضهم وإصابة بعضهم الآخر؛ مستخدمين سيارات مسلوبة من أصحابها تحت تهديد السلاح أو مسروقة، وحيازتهم أسلحة رشاشة ومسدسات وذخيرتها وقنابل المولوتوف الحارقة؛ بقصد الإخلال بالأمن الداخلي، وارتكابهم عدة أدوار إجرامية»، وفقًا لصحيفة «الرياض» السعودية.

والمحكمة الجزائية المتخصصة هي هيئة قضائية شرعية تتولى النظر في محاكمة الموقوفين والمتهمين في قضايا الإرهاب وقضايا أمن الدولة والجرائم المرتبطة بها، والنظر في دعاوى إلغاء القرارات والتعويض المتعلقة بتطبيق أحكام نظام جرائم الإرهاب وتمويله. يتشارك معظم المدانين في هذه المحاكم بتهم من أشهرها اعتناق المنهج التكفيري، القدح في حكام البلد وعلمائه، أجلال رموز القاعدة أو تصفح مواقع محظورة في الشبكة العنكبوتية.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية الإرهاب ولي الأمر خلية إرهابية العوامية الجزائية الرياض

الداخلية السعودية تضبط كمية كبيرة من الرشاشات في منطقة زراعية بالعوامية

السعودية.. إحالة 50 متهما في قضية «منتجع جدة» إلى المحكمة الجزائية

سجن 4 سعوديين ويمني من سنة إلي 8 سنوات بـ«تهم تتعلق بالإرهاب»

حبس سعودي عام ونصف لإدانته بالشروع في السفر إلى مناطق الصراع

الجزائية السعودية تقضي بحبس مواطن 5 سنوات لرفعه شعارت مناهضة للدولة!!

في (إسرائيل).. أكثر من 12 ألف امرأة وألف مخنث يعملون في الدعارة

«سلمان العودة» يحسم الجدل الذي أثير حول إباحته «المثلية الجنسية»

الكويت.. ضبط 5 مصريين مارسوا الشذوذ ونشروا «الإيدز» بين 1000 مواطن

سجن مقيم يمني 4 سنوات لسبه صحابيا ومهاجمته منهج المملكة عبر «فيسبوك»