إثيوبيا تقترح اجتماعا أفريقيا لإنهاء جمود مفاوضات سد النهضة

الأربعاء 21 أبريل 2021 02:08 م

اقترحت إثيوبيا، الأربعاء، عقد اجتماع للاتحاد الأفريقي لـ"إنهاء الجمود بشأن محادثات سد النهضة"، التي وصلت إلى طريق مسدود بين أديس أبابا والقاهرة والخرطوم.

وذكرت وزارة الخارجية الإثيوبية، في بيان لها، أن "إثيوبيا ترى أن الطريق إلى الأمام في مفاوضات سد النهضة هو أن تطلب من رئيس الاتحاد الأفريقي (فيليكس تشيسكيدي) الدعوة إلى اجتماع لإنهاء الجمود بشأن مفاوضات سد النهضة".

​جاء ذلك بعدما رد رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد"، في وقت سابق الأربعاء، على رسالة لرئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك"، معتبرا أن "افتراض فشل عملية التفاوض بشأن سد النهضة ليس صحيحا".

وقال "آبي أحمد": "افتراض فشل عملية التفاوض بشأن سد النهضة ليس صحيحاً، لأننا رأينا بعض النتائج الملموسة بما في ذلك التوقيع على إعلان المبادئ"، مضيفا: "إذا تفاوضت الأطراف بحسن نية، فإن النتائج في متناول أيدينا".

واعتبر رئيس وزراء إثيوبيا أن بلاده "ما زالت تعتقد أن أفضل طريقة للمضي قدمًا هي مواصلة المفاوضات الثلاثية في إطار العملية التي يقودها الاتحاد الأفريقي للوصول إلى نتيجة مربحة للجانبين".

وأرسل رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك" دعوات لعقد اجتماع افتراضي، في 14 أبريل/نيسان الجاري، مع رئيسي الوزراء المصري "مصطفى مدبولي"، والإثيوبي "آبي أحمد"؛ لمواصلة التفاوض حول أزمة سد النهضة، إلا أن المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء السوداني، "فيصل محمد صالح"، كشف عن عدم تلقي الخرطوم بعد، أي رد رسمي من الحكومتين المصرية أو الإثيوبية.

واستضافت عاصمة الكونغو الديمقراطية كينشاسا، في مطلع أبريل/نيسان الجاري، مفاوضات حول أزمة سد النهضة، شاركت فيها وفود من السودان ومصر وإثيوبيا.

وسبق أن رفضت أديس أبابا مقترحا سودانيا، لتوسيط الولايات المتحدة والأمم المتحدة، والاتحاد الأفريقي، بهدف تغيير منهجية التفاوض، الذي لم يفض إلى نتائج، خلال عقد كامل من الزمن.

والأحد الماضي؛ أكد "آبي أحمد" أن التعبئة الثانية لسد النهضة ستتم في موعدها خلال فترة هطول الأمطار في يوليو/تموز وأغسطس/آب المقبلين.

وتتمسك القاهرة والخرطوم بالتوصل أولا إلى اتفاق حول الملء والتشغيل يحافظ على منشآتهما المائية، واستمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه النيل‎، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، و18.5 مليار متر مكعب، على الترتيب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إثيوبيا مصر سد النهضة الاتحاد الأفريقي أديس أبابا القاهرة الخرطوم آبي أحمد

جماعة مسلحة تسيطر على إقليم سد النهضة الإثيوبي

السودان يتهم الاتحاد الأفريقي بالانحياز لإثيوبيا في أزمة سد النهضة

السودان يعلن عن المسارات الأربعة لمواجهة أزمة سد النهضة