بعد تأجيل مؤتمر إسطنبول.. اجتماع بين أفغانستان وباكستان وتركيا الجمعة

الخميس 22 أبريل 2021 04:12 م

أعلنت وزارة الخارجية التركية أن وزير خارجيتها سيعقد مع نظيريه في أفغانستان وباكستان محادثات في إسطنبول، الجمعة، عقب تأجيل مؤتمر سلام بشأن أفغانستان بعدما قالت حركة "طالبان" إنها لن تشارك.

وكان من المقرر عقد محادثات السلام في تركيا في 24 أبريل/نيسان الجاري لتسريع وتيرة التوصل لاتفاق بين "طالبان" والحكومة الأفغانية في ضوء إعلان واشنطن انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان بحلول 11 سبتمبر/أيلول المقبل، من دون أن يتم تحديد موعد جديد لهذه المحادثات.

وقالت وزارة الخارجية التركية إن الاجتماع الثلاثي الذي سيعقد سيتناول "التطورات الأخيرة فيما يتعلق بعملية السلام الأفغانية والتعاون في مجالات الأمن والطاقة والاتصالات والهجرة غير القانونية".

ودعت باكستان الإثنين، حركة "طالبان" إلى الاستمرار في المشاركة في عملية السلام بعدما قالت الجماعة المتشددة إنها لن تحضر الاجتماعات بشأن التسوية في أفغانستان حتى تغادر جميع القوات الأجنبية.

وجاء قرار الحركة بعدما أعلنت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي سحب جميع قواتها بحلول 11 سبتمبر/أيلول، بعد الموعد النهائي الذي حددته الإدارة الأمريكية السابقة في الأول من مايو/أيار المقبل.

وبوساطة قطرية، انطلقت في 12 سبتمبر/أيلول 2020، مفاوضات سلام تاريخية في الدوحة، بين الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان"، بدعم من الولايات المتحدة، لإنهاء 42 عاما من النزاعات المسلحة بأفغانستان.

وقبلها أدت قطر دور الوسيط في مفاوضات واشنطن وطالبان، التي أسفرت عن توقيع اتفاق تاريخي أواخر فبراير/شباط 2020، لانسحاب أمريكي تدريجي من أفغانستان وتبادل الأسرى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا أفغانستان باكستان وزراء خارجية مؤتمر إسطنبول عملية السلام

باكستان وأفغانستان تعولان على نتائج مثمرة بمؤتمر إسطنبول

و.س.جورنال: بايدن رفض نصيحة قادة عسكريين بشأن الانسحاب من أفغانستان

قطر: تحديات كثيرة تعيق سلام أفغانستان.. ونأمل في صفقة تحد من العنف

القوات الأمريكية تشحن معداتها استعدادا للانسحاب من أفغانستان

أردوغان: نحن البلد الوحيد الموثوق به في أفغانستان بعد الانسحاب الأمريكي