رغم اتصاله بأردوغان.. واشنطن تلمح لاعتراف بايدن بإبادة الأرمن

السبت 24 أبريل 2021 02:37 ص

ألمحت واشنطن، الجمعة، إلى أن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" يعتزم الاعتراف بما يعرف بـ"الإبادة الجماعية للأرمن"، وذلك رغم المكالمة الهاتفية التي جمعته بنظيره التركي "رجب طيب أردوغان"، في وقت سابق من اليوم.

وقالت الخارجية الأمريكية، في إيجاز صحفي، إن هناك إعلانا مرتقبا من الرئيس الأمريكي، السبت، بشأن "الإبادة الجماعية" للأرمن.

وأوضحت مساعدة المتحدث باسم وزارة الخارجية، "جالينا بورتر": "فيما يتعلق بالإبادة الجماعية للأرمن، يمكنكم ترقب إعلان غدا".

ورفضت المسؤولة الأمريكية الإفصاح عن طبيعة الإعلان المرتقب غدا، بشأن "إبادة الأرمن".

وفي وقت سابق، الجمعة، جمع اتصال هاتفي بين كل من الرئيس الأمريكي ونظيره التركي، حيث قال البيت الأبيض، في بيان، إن "بايدن أكد خلال اتصاله بأردوغان على ضرورة إقامة علاقات ثنائية بناءة وتوسيع مجالات التعاون والإدارة الفعالة للخلافات".

واتفق الزعيمان، وفق البيان، على عقد اجتماع على هامش قمة الناتو في يونيو/حزيران المقبل، لنقاش جملة واسعة من القضايا الإقليمية والثنائية.

ولم يصدر بعد بيان رسمي من الرئاسة التركية، غير أن أوساطا صحفية تركية قالت إن أجواء الاتصال كانت متوترة، دون الإفصاح عن أي تفاصيل إضافية.

وأفادت وكالة "بلومبرج" الأمريكية أن "بايدن" أخبر "أردوغان"، خلال الاتصال، أنه يعتزم الاعتراف بما يعرف بـ"الإبادة الجماعية" للأرمن، ليكون أول رئيس أمريكي يصف أحداث عام 1915 التي قتلت فيها أعداد كبيرة من الأرمن "إبادة جماعية".

وتؤكد تركيا عدم إمكانية إطلاق صفة "الإبادة العرقية" على أحداث 1915، بل تصفها بـ"المأساة" لكلا الطرفين، وتدعو إلى تناول الملف بعيداً عن الصراعات السياسية، وحل القضية عبر منظور "الذاكرة العادلة"، الذي يعني باختصار التخلي عن النظرة الأحادية إلى التاريخ، وتفهم كل طرف ما عاشه الآخر، والاحترام المتبادل لذاكرة الماضي لكل طرف.

كما تقترح تركيا عمل أبحاث حول أحداث 1915 في أرشيفات الدول الأخرى، إضافة إلى الأرشيفات التركية والأرمينية، وإنشاء لجنة تاريخية مشتركة تضم مؤرخين أتراكاً وأرمن، وخبراء دوليين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الأمريكية مذبحة الأرمن إبادة الأرمن جو بايدن الخارجية الأمريكية

أول اتصال هاتفي.. بايدن يتفق مع أردوغان على عقد لقاء في يونيو

بعد اتصال بايدن وأردوغان.. مكالمة جديدة تجمع بين مسؤولين تركي وأمريكي

بايدن يعترف رسميا بإبادة الأرمن.. وتركيا: لن تغيروا التاريخ

العلاقات التركية الأمريكية على المحك مع اعتراف بايدن بإبادة الأرمن