بايدن سيدعو مجموعة السبع للضغط على الصين بشأن العمالة القسرية للإيجور

السبت 24 أبريل 2021 10:36 ص

قال مسؤول كبير في البيت الأبيض الجمعة، إن الولايات المتحدة ستحث حلفاءها في مجموعة السبع على زيادة الضغط على الصين بسبب استخدام العمالة القسرية في إقليم شينجيانج في شمال غرب الصين، والذي تقطنه أقلية الإيجور المسلمة.

وفي يونيو/حزيران المقبل، سيحضر الرئيس الأمريكي "جو بايدن" شخصياً اجتماع مجموعة السبع في بريطانيا.

وقال نائب مستشار الأمن القومي نائب مدير المجلس الاقتصادي الوطني "داليب سينج"، إن اجتماع مجموعة السبع في كورنوول سيركز على الأمن الصحي، واستجابة اقتصادية متزامنة لجائحة "كوفيد-19"، وإجراءات ملموسة بشأن تغير المناخ و"رفع مستوى القيم الديمقراطية المشتركة داخل مجموعة السبع".

"سينج" قال أيضا إن واشنطن اتخذت بالفعل إجراءات قوية ضد الصين بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في شينجيانج، لكنها ستسعى لتوسيع الجهود مع حلفائها في مجموعة السبع.

وقال "سينج" إن العمل لا يزال جاريا على التفاصيل قبل الاجتماع، لكن القمة تتيح فرصة لحلفاء الولايات لإبداء التضامن بشأن القضية.

ومنعت الولايات المتحدة منتصف سبتمبر/أيلول الماضي استيراد سلسلة من البضائع المنتجة في شينجيانج، بينها القطن والقماش ومستحضرات شعر ومعدات معلوماتية، متهمة بكين بأنها ترغم الإيجور على "العمل القسري".

والجمعة، قال البيت الأبيض إن "بايدن" سيسافر إلى المملكة المتحدة وبلجيكا في يونيو/حزيران في أول زيارة خارجية له منذ أن تولى منصبه، وسيشمل ذلك مشاركته في قمة مجموعة السبع في كورنوول بالمملكة المتحدة في الفترة من 11 إلى 13 يونيو /حزيران المقبل.

وأعلنت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا وكندا، الشهر الماضي، عقوبات مشتركة ضد مسؤولين صينيين متهمين بارتكاب انتهاكات في الإقليم.

وتنفي الصين جميع الاتهامات بارتكاب انتهاكات، وردت على الاتحاد الأوروبي بإجراءات عقابية.

وتتهم الدول الغربية ومنظمات دولية بكين باضطهاد واسع للإيجور، وإرسالها أكثر من مليون منهم إلى "مخيمات إعادة تأهيل" في شينجيانج.

وتنفي بكين هذا العدد وتقول إن المراكز هي عبارة عن مراكز تأهيل مهني، تهدف إلى مساعدة السكان في العثور على عمل والابتعاد بالتالي عن التطرف.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الإيجور مجموعة السبع الصين بايدن العمالة القسرية للإيجور

CNN: الصين تخرج مسرحية لإخفاء اضطهاد الإيجور

الصين.. حكم بإعدام مسؤوليْن سابقين من الإيجور

في أول اتصال.. بايدن يبحث حقوق الإنسان مع نظيره الصيني