السيسي: مليون شخص يدخلون سوق العمل كل عام ونحتاج لمساعدات أوروبية

السبت 24 أبريل 2021 11:32 م

شدد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" على أنه لا يمكن خلق الوظائف إلا إذا استقر الوضع الأمني، وإلا فستنتشر الفوضى كما هو الحال في دول أخرى في المنطقة.

وأوضح "السيسي"، في حوار مع صحيفة "دى فيلت" الألمانية، أن "ما لا يقل عن مليون شاب وشابة في مصر يدخلون سوق العمل كل عام.. فمن أين تأتي هذه الوظائف؟".

وأكد "لا يمكن خلق الوظائف إلا إذا ساعدتنا أوروبا في بناء الصناعات، حتى لو كانت تنافس صناعاتها.. وأوروبا لا يمكنها استقبال كل مهاجر غير شرعي".

وقال إن حكومته تمنع منذ سبتمبر/أيلول 2016 المهاجرين من التسلل إلى أوروبا بشكل غير قانوني، مؤكدا أنه يوجد حاليا حوالي 6 ملايين مهاجر في مصر.

وأضاف: "نحن لا نطالب بأي شيء في المقابل من أوروبا. نحن لا نفكر حتى في استخدام ذلك في ابتزاز سياسي أو اقتصادي".

وفي المقابل، ذكر"السيسي" أن هناك حاجة إلى نهج جديدة، وقال: "بالطبع لا يمكنك استقبال كل مهاجر غير شرعي"، مقترحا على أوروبا أن "تشارك في تنظيم الهجرة القانونية".

وارتفعت معدلات البطالة في مصر إلى 9.6% خلال الربع الثاني من 2020 تحت تأثير أزمة "كورونا"، مقارنة بالربع السابق الذي سجل 7.7%، أو الربع المناظر من 2019 والذى سجل 7.5%.

ونهاية العام الماضي، قدر وزير المالية المصري "محمد معيط" عدد المواطنين الذين فقدوا أعمالهم بسبب تفشي فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19" بما لا يقل عن مليون مواطن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر سوق العمل السيسي الصناعات عبدالفتاح السيسي أوروبا الهجرة غير الشرعية

بافتراض أفضل السيناريوهات.. توقعات بارتفاع البطالة في مصر إلى 13.4%

مجلة أمريكية: هل سيختلف مصير السيسي عن مبارك وعبدالناصر؟