مصر والسودان يؤسسان أول شركة مساهمة بين البلدين

الأحد 25 أبريل 2021 05:40 م

أعلن رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية بمصر، اللواء "أحمد حسنين"، عن تأسيس أول شركة مساهمة مصرية سودانية.

وأشار "حسنين"، في بيان، إلى وجود آفاق جديدة للتعاون بين الشركة القابضة و"شركة الاتجاهات المتعددة المحدودة السودانية"، وفق إعلام محلي.

وأوضح أن تأسيس الشركة جاء بموجب مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الجانبين المصري والسوداني، تحت مسمى "الشركة المصرية السودانية للتنمية والاستثمارات المتعددة".

وقال "حسنين" إن الشراكة الجديدة يساهم فيها أيضًا شركة "جنوب الوادي للتنمية"، التابعة لوزارة قطاع الأعمال، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية (تابع للجيش).

ولفت إلى أن "هناك شراكة استراتيجية ممتدة مع دولة السودان الشقيقة منذ أكثر من 6 سنوات وخاصة في مجال اللحوم الحية؛ والتي ساهمت في استقرار أسعار اللحوم الطازجة في السوق المصري".

وأوضح أن مجال عمل الشركة الجديدة واختصاصاتها يشمل العديد من أوجه التعاون المختلفة بين كل من مصر والسودان، ومنها "التجارة العامة والتوزيع، والاستثمارات في مجال الثروة الحيوانية والنباتية، وتسمين وإنتاج المواشي والعجول ومصنعاتها ومشتقاتها سواء للسوق المصري أو التصدير، وكذلك زراعة وإنتاج واستيراد وتصدير كافة المحاصيل الحيوية والزيتية في كلا البلدين".

كما يشمل التعاون المشترك في مجالات "عصر الحبوب الزيتية وتكرير الزيت ومجالات والسكر والسمسم والأرز والقمح والفول السوداني ومنتجاته والقطن والخضر والفاكهة والعصائر ومركزاتها، والأسمدة الكيماوية والمطهرات والمنظفات"، استيراداً وتصديراً؛ وغيرها من المجالات التي تعود بالنفع على الاقتصاد القومي للبلدين.

ومن المقرر أن يقع مقر الشركة الجديدة في مصر بمحافظة القاهرة، وللشركة الحق في ممارسة نشاطها وفتح فروع لها في محافظات الجمهورية، فضلاً عن وجود مقر آخر للشركة بدولة السودان الشقيقة.

ويأتي تأسيس الشركة في ظل تناغم سوداني مصري مؤخرا، لا سيما فيما يتعلق بموقفهما الرافض لسد النهضة الإثيوبي الذي يهدد حصتهما من المياه، وما تلا ذلك من مناورات عسكرية مشتركة وزيارات متبادلة على مستوى رفيع لمناقشة أزمة السد، وكذلك التعاون بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر السودان تأسيس شركة أول شركة مساهمة سد النهضة الإثيوبي

مسؤولو النقل بمصر والسودان يبحثون إقامة خط حديدي يربط أسوان بالخرطوم

العلاقات المصرية السودانية.. إرث من الريبة