سباق روسي فرنسي لحلحلة أزمة تشكيل الحكومة اللبنانية

الجمعة 30 أبريل 2021 11:49 ص

تتسابق باريس وموسكو لجهة الاجتماع بالمسؤولين اللبنانيين والسعي لحلحلة في أزمة تشكيل الحكومة اللبنانية.

ففي موسكو وفي زيارة رئيس التيار الوطني الحر النائب "جبران باسيل" التقى وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" ونائبه "ميخائيل بوغدانوف".

وبرز تطور فرنسي على علاقة بالعقوبات على معرقلي تأليف الحكومة، إذ أكد وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لودريان" أن بلاده "بدأت باتخاذ إجراءات تقيّد دخول أشخاص يعرقلون العملية السياسية في لبنان إلى الأراضي الفرنسية".

وقال من مالطا في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المالطي "إن لبنان مسألة متوسطية تخص المنطقة وتهمّ الأوروبيين، وتعرفون أن هناك في لبنان انهياراً خطيراً على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية ويواصل المسؤولون تصرّفاتهم بالنسبة إلى عرقلة تأليف حكومة قادرة على الإصلاحات".

وأضاف: "يجب أن يفهم المسؤولون عن العرقلة أننا لن نبقى مكتوفي الأيدي وبدأنا مناقشة إطار لإجراءات مع شركائنا الأوروبيين بشأن الوسائل التي بحوزتنا من أجل توسيع الضغط على اللاعبين في المنظومة السياسية الذين يعرقلون الخروج من المأزق، وبدأنا إجراءات على صعيد وطني بتنفيذ قيود في حركة التنقل في الأراضي الفرنسية بحق شخصيات متورطة في العرقلة ومتورطة بالفساد في لبنان".

وكان "لو دريان" قد اعتبر في وقت سابق هذا الشهر أن "القوى السياسية اللبنانية عمياء، ولا تسعى للخروج من الأزمة، مع أنها تعهّدت بذلك مسبقا". 

كما رأى أن "الأزمة ليست ناجمة عن كارثة طبيعية، بل عن مسؤولين سياسيين معروفين"، مشددا على أن "لبنان ينهار".

وكان "باسيل" خرج ليعلن في مؤتمر صحفي أن "الحكومة لازمة، لكنها غير كافية، إذا لم تتمتع بالقرار والإرادة والقدرة على الإصلاح". 

وقال: "هذا شأن لبناني، روسيا لا تتدخل بالشؤون الداخلية، لكنها تدفع باتجاه الإصلاح وهذا ما نشكرها عليه، ونحن كلنا بانتظار أن يأخذ رئيس الحكومة المكلف قراره بالسير بتشكيل الحكومة والأهم قراره بالإصلاح".

وما زالت القوى السياسية في لبنان عاجزة عن التوصل إلى حل لأزمة تشكيل الحكومة الجديدة، وهي خطوة يعتبرها المجتمع الدولي شرطا أساسيا لدعم البلاد في تجاوز أزمتها الاقتصادية غير المسبوقة والتي تنذر بالانهيار.

وتشترط دول أوروبية عدة من بينها فرنسا، إجراء إصلاحات إدارية ومالية مقابل تقديم مساعدات في هذا الملف إلى لبنان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فرنسا لبنان تشكيل الحكومة اللبنانية وزير الخارجية الفرنسي

الاتحاد الأوروبي وفرنسا يدرسان فرض عقوبات على ساسة لبنانيين

باسيل للحريري: لبنان بلد المناصفة والوزراء المسيحيون مقابل السنة

لعبة المصالح.. ماذا وراء التقارب الروسي اللبناني؟

الرؤساء السابقون لحكومات لبنان: عون سبب تأخر تشكيل الحكومة

يواجه تهديدا لوجوده.. وزيرة خارجية لبنان تحذر من الانهيار الشامل

الإصلاح مقابل المساعدة.. ضغط أوروبي لتشكيل الحكومة اللبنانية