«التعاون الإسلامي» يدعو لعقد مؤتمر للمانحين لإعادة إعمار غزة

الأربعاء 13 أغسطس 2014 11:08 ص

الخليج // الخليج الجديد

دعا الاجتماع الوزاري الطارئ للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي حول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والذي عقد في جدة، أمس الثلاثاء، إلى عقد مؤتمر للمانحين لإعادة بناء ما دمره العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، معربا في الوقت نفسه عن القلق البالغ إزاء تدهور الأوضاع وتفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة بسبب استمرار العدوان والحصار الإسرائيلي.

وأعرب الاجتماع في بيانه الختامي عن «خيبة الأمل إزاء إخفاق مجلس الأمن الدولي في تحمله مسؤولياته للحفاظ على السلم والأمن الدوليين واتخاذ التدابير اللازمة لوقف العدوان الإسرائيلي»، كما دعا وبشكل عاجل إلي بدء عمل فريق الاتصال الوزاري الذي تم تشكيله للتحرك والاتصال بالأطراف الدولية الفاعلة والعمل على وقف الاعتداءات الإسرائيلية .

وكان الاجتماع قد عقد في مقر المنظمة بجدة على مستوى وزراء الخارجية في منظمة التعاون الإسلامي وترأسه وزير الخارجية السعودي «سعود الفيصل» بحضور رئيس الوزراء الفلسطيني «رامي الحمد الله»  والأمين العام للمنظمة «إياد أمين مدني» وعدد من وزراء الخارجية في الدول الأعضاء .

وفي كلمته الافتتاحية، قال الأمير «سعود الفيصل»: «لقد تابع العالم أجمع بشاعة ووحشية جيش الاحتلال الإسرائيلي وهو يستخدم أعتى أنواع السلاح لقتل الأبرياء المدنيين داخل بيوتهم وهدم الأسقف على رؤوسهم حيث رأى العالم أطفالا ورضعا يقتلون وهم في أحضان أمهاتهم ورأى أمهات يقتلن وفي أحشائهن أجنة أحياء».وتابع الأمير قائلا: «إن ما شاهده العالم في الحرب على غزة من صور مأساوية ووقائع غير مسبوقة من الوحشية والدمار الشامل تتجاوز كل الحدود الإنسانية». مؤكدًا أن «الدول العربية تتحمل مسؤولية الوضع في غزة».

من جهته، دعا «الحمد الله» إلى التحرك العاجل والفاعل لوقف جميع الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وجرائم الحرب وإرهاب الدولة وإرهاب المستوطنين ضد الشعب الفلسطيني، مطالبا بوضع حد لسياسة العقاب الجماعي واستخدام القوة الفتاكة والعشوائية ضد السكان المدنيين.

وطالب بتحرك قوي وفوري باتخاذ القرارات والإجراءات الجدية من خلال وضع كافة الإمكانات المتوافرة لدى الدول الأعضاء في المنظمة لممارسة المزيد من الضغط من أجل إنفاذ القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني بجانب توفير ما يحتاجه القطاع من مساعدات طبية وإنسانية من أدوية وغذاء وإعادة الكهرباء والماء.

وكانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت أمس خلال المؤتمر عن تخصيص 500 مليون دولار من صندوق التنمية السعودي، لإعادة إعمار قطاع غزة الذي تعرض لدمار كبير بسبب العدوان الإسرائيلي مؤكدة في الوقت ذاته أن على إسرائيل أن تدرك أن السلام هو الخيار الأوحد لبقائها في المنطقة.

 

  كلمات مفتاحية

قطر: لم ندخر جهدا في تقديم المساعدات للاجئين الفلسطينيين

مشروع قطري لتشغيل 20 ألف عامل من قطاع غزة

خطوة غير مسبوقة: الأمين العام لـ«منظمة التعاون الإسلامي» يزور القدس المحتلة والمسجد الأقصى

«التعاون الإسلامي» توافق على مناقشة مقترح الإمارات بعمل ميثاق برلماني لمحاربة الإرهاب

مصر تسلمت 100 مليون دولار من قطر لدعم غزة بالكهرباء

سلطة رام الله تخشى من تهميش دورها مع تسارع جهود قطر لإعمار غزة

(إسرائيل) تواصل حظر إدخال الإسمنت لغير المتضررين من حرب غزة