جولة رابعة من مباحثات فيينا حول استئناف الاتفاق النووي مع إيران

الجمعة 7 مايو 2021 02:58 م

تستأنف في العاصمة النمساوية فيينا، الجمعة، الجولة الرابعة من المباحثات التي تجريها أطراف الاتفاق النووي الموقع مع إيران، العام 2015، على مستوى مساعدي وزراء الخارجية.

وتضم محادثات فيينا، ممثلين عن روسيا وفرنسا وبريطانيا والصين وألمانيا وإيران، برئاسة مساعد المنسق العام للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، "إنريكي مورا".

وتجرى المفاوضات غير المباشرة بين طهران وواشنطن بواسطة أطراف الاتفاق النووي، التي تلتقي بالوفدين على حد سواء، بحسب "أ ف ب".

ويبحث المشاركون، ضمان التنفيذ الكامل للاتفاق من جميع الأطراف، وكذلك تأمين عودة الولايات المتحدة الأمريكية إليه بعد انسحابها الأحادي عام 2018 في عهد الرئيس السابق "دونالد ترامب".

واستبق كبير المفاوضين الإيرانيين "عباس عراقجي"، مباحثات اليوم بإجراء لقاء مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، "رافائيل غروسي"، مشيراً إلى أنه ناقش في اللقاء التعاون مع الوكالة وحل الخلافات بين الطرفين.

وانطلقت في فيينا، أوائل الشهر الماضي، مشاورات مكثفة بين الأطراف الموقعة أصلا على الاتفاق النووي المبرم عام 2015، وتتركز المفاوضات على نقطتين أساسيتين هما رفع العقوبات الأمريكية عن إيران، وعودة طهران إلى الالتزام الكامل بالاتفاق النووي.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

مباحثات فيينا الاتفاق النووي إيران الولايات المتحدة

الوقت ضيق.. مصدر أوروبي: مباحثات فيينا لم تصل لحل لأصعب الملفات

انتهاء الجولة الثانية من مباحثات الاتفاق النووي بفيينا.. علام اتفق المجتمعون؟

روحاني يكشف عن التوصل لاتفاق لرفع كافة العقوبات عن إيران

إيران تلوح بإغلاق كاميرات الوكالة الدولية بمنشآتها النووية

جدوى المحادثات النووية الإيرانية بدون مجلس التعاون الخليجي

ن.تايمز: تصنيف الحرس الثوري يعرقل المفاوضات الإيرانية الأمريكية.. وهذه أبرز العقبات

ملامح اتفاق بدأت ترتسم.. تقدم ملموس بمفاوضات فيينا حول نووي إيران