الاثنين 10 مايو 2021 02:39 ص

يزور أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، السعودية، الإثنين، تلبية لدعوة من عاهلها الملك "سلمان بن عبدالعزيز".

وكشف مصدر دبلوماسي في العاصمة الرياض، أن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، سيكون في مقدمة مستقبلي الشيخ "تميم"، على أرض مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة (غربي البلاد).

وأضاف المصدر، أن الجانبين السعودي والقطري سيعقدان قمة ثنائية يناقشان خلالها الوضع في منطقة الخليج، في ضوء مستجدات المحادثات الدولية مع طهران بشأن الملف النووي الإيراني.

كما سيبحث الجانبان، جهود مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين في المسجد الأقصى ومنطقة "باب العامود" وحي "الشيخ جراح"، إضافة إلى الوضع في اليمن والتطورات الأخيرة في عملية السلام الأفغانية.

كما سيبحث الجانبان "العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات كافة بما يخدم تطلعاتهما".

وتعد هذه هي الزيارة لأمير قطر، إلى السعودية، بعد قمة العلا، التي عقدت في يناير/كانون الثاني الماضي، وشهدت مصالحة خليجية، بعد قطيعة استمرت أكثر من 3 سنوات.

كما تاتي الزيارة، تلبية لدعوة تلقاها الشيخ "تميم"، نهاية الشهر الماضي، ضمن رسالة مكتوبة سلمها له وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان"، خلال زيارة الأول للدوحة.

وفي 8 مارس/آذار الماضي، زار وزير الخارجية السعودي الدوحة والتقى أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" بالديوان الأميري، حيث سلمه الوزير السعودي رسالة من الملك "سلمان بن عبدالعزيز".

ويأتي تنشيط الحراك بين قطر والسعودية، تتويجا لاتصالات متبادلة بين أمير قطر وكل من العاهل السعودي وولي عهده خلال الأشهر القليلة الماضية.

وشهدت القمة الخليجية الأخيرة بمدينة العلا السعودية، في أوائل يناير/كانون الثاني، توقيع اتفاق للمصالحة الخليجية، بمبادرة كويتية تفاعلت معها المملكة، وقادت جهود التقارب مع قطر.

المصدر | الخليج الجديد