إسرائيل تفرض طوارئ في اللد وسط تصاعد التحريض على العرب

الأربعاء 12 مايو 2021 02:02 ص

فرضت السلطات الإسرائيلية "حالة طوارئ خاصة"، على مدينة اللد المحتلة، تشمل الإغلاق الشامل ومنع التجول، في ظل تصاعد المواجهات التي اندلعت إثر الاعتداء على المواطنين العرب في أعقاب استشهاد شاب، برصاص متطرفين يهود.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية، عن وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي "بيني جانتس"، قوله إنه تقرر إرسال تعزيزات من قوات حرس الحدود إلى المدن التي تضم عربا ويهود في الأراضي المحتلة عام 1948.

وقال المفتش العام للشرطة الإسرائيلية "يعقوب شبتاي"، إن "الأوضاع التي نشهدها لم نشهد لها مثيل حتى في أكتوبر/تشرين الأول 2000 (في إشارة إلى الانتفاضة الفلسطينية الثانية)".

ورفض شبتاي توضيح ماهية "حالة الطوارئ المدينة الخاصة"، التي أعلنت عنها الشرطة في اللد، فيما قال إنه نقل مكتبه إلى اللد لمتابعة التطورات الأمنية، فيما يُذكّر بفترة الحكم العسكري التي فرضته السلطات على الإسرائيلية على البلدات والمدن العربية في أعقاب النكبة عام 1948.

فيما قال رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو": "أمرت بالعمل الجاد مع منتهكي القانون والنظام وتكثيف القوات على الأرض من أجل إعادة السلام والنظام إلى اللد (غرب فلسطين المحتلة) وجميع أنحاء البلاد في أسرع وقت ممكن".

ولفت "نتنياهو"، إلى أن "ما يدور في أراضي 1948 أخطر من ضربات حماس، وقالت إن "الأوضاع متوترة فيها".

جاء ذلك، بعدما تحدثت تقارير عن اشتداد المواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي بعد استشهاد شاب فلسطيني في اللد في أراضي 1948.

وشيّع الآلاف من أبناء مدينة اللد داخل أراضي عام 48، والمدن والبلدات المجاورة لها، مساء الثلاثاء، جثمان الشهيد "موسى حسونة"، الذي استشهد فجرا برصاص مستوطن في المدينة.

ورفع المشاركون في التشييع الذي تم عقب الصلاة عليه في المسجد العمري الكبير في مدينة اللد، الأعلام الفلسطينية، ورددوا هتافات منددة بالسياسات الإسرائيلية العنصرية، تجاه سكان القدس المحتلة.

واعتدت شرطة الاحتلال الإسرائيلي على المشيعين، واعترضت سيرهم بإطلاقها للرصاص الحي وقنابل الصوت، وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة العشرات بالاختناق.

وعم الإضراب العام والشامل الثلاثاء، مدينة اللد تنديدا بجريمة قتل "حسونة"، وأغلقت كافة المحال التجارية والمؤسسات العامة والخاصة أبوابها، وبدت الشوارع خالية من السكان.

الشاب "حسونة" (28 عاما)، استشهد خلال قمع الشرطة الإسرائيلية والمستوطنين للمسيرات التي خرجت في المدينة احتجاجا على اعتداءات الاحتلال على القدس والمصلين في المسجد الأقصى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل اللد طوارئ مواجهات تحريض على العرب

هل يمكن تبرير انقسام فلسطينيي الداخل؟

الأزمة السياسية الصهيونية الداخلية وتداعياتها فلسطينيا

اليوم الثاني للتصعيد.. 300 صاروخ للمقاومة ومقتل 5 إسرائيليين

ف. تايمز: انتفاضة أراضي الـ48 فرضت تهديدا وجوديا لإسرائيل

وزير الدفاع الإسرائيلي السابق يحرض على عرب 48

الاحتلال الإسرائيلي ينتقم من فلسطينيي الداخل بحملة اعتقالات واسعة

وزير إسرائيلي يدعم قدوم يهود مسلحين إلى اللد المحتلة