الطاقة الذرية: أنشطة إيران النووية تحت المراقبة

الجمعة 21 مايو 2021 11:32 ص

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الخميس، أن الاتفاق مع إيران بشأن مراقبة منشآتها النووية المبرم في فبراير/شباط الماضي لا يزال ساريا، مشيرة إلى أن استمرار التفاوض مع الجمهورية الإسلامية بشأن تمديد الاتفاق.

وقالت الوكالة إنها لا تزال تجري محادثات مع إيران بشأن تمديد اتفاق مراقبة المواقع النووية لثلاثة أشهر، مضيفة أنها ستصدر تقريرا بهذا الشأن في غضون أيام.

وأعلنت الوكالة التابعة للأمم المتحدة وإيران في فبراير/شباط أنه على الرغم من تقليص طهران تعاونها مع الوكالة بما يشمل إنهاء عمليات التفتيش "المفاجئة"، فإنهما أبرمتا اتفاقا بشأن مواصلة أنشطة المراقبة والتحقق "الضرورية".

وذكرت الوكالة في بيان: "تجري الوكالة وإيران مشاورات في الوقت الراهن فيما يتعلق بتطبيق التفاهم القائم"، مشيرة إلى أن الاتفاق المبرم في 21 فبراير/شباط "لا يزال ساريا"، مضيفة: "سيقدم المدير العام تقريرا لمجلس محافظي (الوكالة) في الأيام المقبلة".

يأتي هذا في وقت تستمر فيه جهود إحياء الاتفاق النووي الإيراني عبر مفوضات مستمرة منذ أسابيع في فيينا بمشاركة طهران وبقية القوى العالمية الموقعة على اتفاق 2015 المهدد بالانهيار بعد انسحاب واشنطن منه في العام 2018 وتنصل طهران من تعهداتها بموجبه برفع مستوى تخصيب اليورانيوم إلى أضعاف الأضعاف النسبة المتفق عليها.

والاتفاق مهم لمواصلة المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة بشأن إعادة اتفاق 2015 النووي إلى مساره. 

والأسبوع الماضي اشترطت إيران أنها قد تمدد اتفاقا تقنيا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن عمليات التفتيش، إذا ما مضت المباحثات بشأن إحياء الاتفاق النووي على مقاسها.

وقلصت طهران في فبراير/شباط الماضي عمل المفتشين بناء على قانون برلماني نص على ذلك في حال عدم رفع واشنطن العقوبات التي فرضتها بعد انسحابها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران أنشطة إيران النووية الطاقة الذرية

إيران: الاتفاق مع الوكالة الدولية لا يتضمن السماح بتفتيش جميع المنشآت النووية

إيران تعلن انتهاء اتفاق المراقبة النووي مع وكالة الطاقة الذرية

الاتحاد الأوروبي: المنشآت النووية الإيرانية هي الأكثر خضوعا للمراقبة في العالم