القاهرة تؤكد وجوب إشراف السلطة الفلسطينية على إعادة إعمار غزة.. وحماس تتحفظ

الأحد 23 مايو 2021 10:49 م

أفادت مصادر مصرية أن القاهرة أكدت على وجوب أن تشرف السلطة الفلسطينية على إعادة إعمار قطاع غزة، عقب الدمار الذي سببته العملية العسكرية الإسرائيلية المعروفة باسم "حارس الأسوار"، والتي أمتدت لقرابة أسبوعين وأوقعت أكثر من 270 شهيدا ومئات الجرحى.

ونقلت قناة "الشرق" السعودية (مقرها دبي) عن مصادر مصرية مطلعة على مفاوضات بشأن شروط وقف إطلاق النار وإعادة الإعمار، قولها: "القاهرة أكدت على وجوب أن تشرف السلطة الفلسطينية على إعادة الإعمار لأنها الممثل الشرعي".

وأوضحت القناة السعودية، أن مصادر فلسطينية أكدت أن الوفد المصري أبلغ حماس إصرار إسرائيل أن تتم إعادة الإعمار من خلال السلطة الفلسطينية والمؤسسات الدولية.

وأوضحت المصادر الفلسطينية أن إسرائيل رفضت مطالب "حماس" التي حملها الوفد المصري بشأن شروط وقف إطلاق النار وإعادة الإعمار.

وذكرت القناة نقلا عن مصدر في حركة حماس، قوله إن الحركة كانت قد طلبت بأن يكون ملف إعادة الإعمار من خلال لجنة وطنية في غزة.

وأكد المسؤول أنه لم يتم التوصل لاتفاق بشأن آلية إعادة إعمار القطاع حتى الآن.

وفي غضون ذلك، أبلغت حركة حماس الوفد الأمني المصري تحفظها على إشراف السلطة الفلسطينية على إعادة الاعمار، حسبما نقلت القناة السعودية.

ونقلت القناة عن مصادر مصرية قولها إن "الوفد الأمني المصري دعا الفصائل الفلسطينية لزيارة القاهرة لبحث التوصل لهدنة طويلة الأمد".

ويتوافق التأكيد المصري والطلب الإسرائيلي على وجوب إشراف السلطة الفلسطينية على عملية إعادة الإعمار، مع تصريحات وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، الأحد، لشبكة "أي بي سي"، بأن الإدارة الأمريكية سوف تسعى لإعمار غزة عن طريق السلطة الفلسطينية وهيئات مستقلة وليس عن طريق حماس.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

حركة حماس إعادة إعمار قطاع غزة السلطة الفلسنيةة السلطة الفلسطينية حكومة رام الله

شكري يزور عمان.. مباحثات مصرية أردنية حول تسوية شاملة في فلسطين

دعت لإنهاء الحصار.. مسؤولة أممية: يجب فتح غزة وربطها ببقية فلسطين

اشتية: نحتاج إلى مسار جدي وحقيقي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية

عباس يجتمع مع شكري بعد تجاهله من القاهرة أثناء العدوان الإسرائيلي

حماس: هرولة واشنطن للتسوية السياسية جاءت بعد قصف المقاومة لتل أبيب

أكدت نزاهة العملية.. حماس: لن نأخذ قرشا واحدا من أموال إعمار غزة

إسرائيل: إبعاد حماس شرط الإمارات للمساهمة بإعمار غزة

رغم الوعود الكثيرة.. إعادة إعمار غزة لن تكون مهمة سهلة