وزير الداخلية التركي ينفي مزاعم رجل المافيا الهارب للإمارات سيدات بيكر

الثلاثاء 25 مايو 2021 05:52 م

نفى وزير الداخلية التركي "سليمان صويلو"، الثلاثاء، المزاعم التي نشرها مواطنه رجل المافيا الهارب إلى الإمارات "سيدات بيكر"، والذي دأب منذ أسابيع على نشر مقاطع فيديو يتهم فيها حكومة حزب "العدالة والتنمية" والرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" ووزير داخليته ومسؤولين آخرين ويزعم تورطهم في أنشطة غير شرعية مع المافيا.

وخلال لقائه مع برنامج على قناة "خبر تورك"، رفض "صويلو" اتهامات "بيكر" له، قائلا إنه تقدم بشكوى إلى القضاء للتحقيق في مزاعم رجل المافيا الهارب إلى دبي، وفي حال إثباتها، وهي "غير صحيحة" بحسبه، فإنه مستعد لتحمل التبعات القانونية.

وأضاف وزير الداخلية التركي: "جميع الادعاءات التي يسوقها بيكر هراء، وهي عبارة عن حلقة منظمة تستهدف تركيا، وكلها ادعاءات لا صحة لها"، فمثلا جريمة كوتلو- التي اتهم فيها الوزير بالتقصير- أفاد بأن "جميع التقارير كتبت ولا توجد أي ثغرة".

واعتبر "صويلو" أن "بيكر" ومن خلفه يستهدفونه على الأخص، نظرا لدوره في مواجهة التنظيمات المحظورة في تركيا بنجاح، قائلا: "منذ عام 2016 تلقت التنظيمات المحظورة في تركيا أقسى أنواع الضربات الأمنية والعسكرية، سواء حزب العمال الكردستاني، أو جماعة الخدمة، أو تنظيم داعش، ووصلت إلى وضع صعب بشكل غير مسبوق، وهذا النجاح النادر للحكومة يقابله رفض من هذه الأطراف والجهات الداعمة، وبما أنه- أي صويلو- كان على رأس وزارة الداخلية، فإنه استهدف بهذه النجاحات".

وحول مزاعم توسط الصحفي "هادي أوزأشيك" بين الوزير و"بيكر"، حيث يعتبر الصحفي من أبرز الشخصيات التي يعتمد عليها "صويلو" في حملاته الإعلامية والعلاقات العامة، وتجري تحقيقات معه، قرأ "صويلو" المراسلات بينه وبين الصحفي حول هذه القضية، مفندا على الهواء مباشرة صحة هذه المزاعم.

وردا على ادعاءات "بيكر" بأنه أعطى مبلغ 10 آلاف دولار رشوة لأحد سياسيي حزب "العدالة والتنمية"، قال الوزير إنه "سيدلي للسلطات القضائية باسم السياسي، وكل ما يعرفه عن الموضوع"، حيث نفى أن يكون (المشتبه فيه) من حزب "العدالة والتنمية" أو برلمانيا، دون أن يكشف عن اسمه، واكتفى بالقول إنه "سياسي".

وحول تخصيصه حماية لرجل المافيا "بيكر"، حسب ما ادعى، في دليل على وجود علاقة بينهما، قال "صويلو" إن "قرار تخصيص حماية يأتي بعد حصول الأجهزة الأمنية على معلومات حول محاولات اغتيال، وعندها كان هناك تهديد إرهابي يطال بيكر، وعرضت عليه الحماية التي رفضها بداية، ولكنه وافق لاحقا".

ورفض "صويلو" تقديم الاستقالة أمام "ادعاءات لا أساس لها من الصحة"، مستغربا "تصديق كلام يقال دون دليل بسبب ضغوط إعلامية دولية ومحلية، وبضغوط المعارضة ووسائل إعلام موجهة تابعة لجهات معارضة"، مؤكدا أنه "لا يشعر بالوحدة، بل إلى جانبه الرئيس رجب طيب أردوغان ورفاقه في الحزب"، في وقت تعهد فيه بإدانة "بيكر" وجلبه وسجنه.

وفي وقت سابق، الثلاثاء، قال موقع "إنتلجنس أونلاين" الاستخباري، إن القيادي  الفلسطيني المنشق عن حركة "فتح"، "محمد دحلان" المقيم في الإمارات، يستغل رجل المافيا التركي الهارب إلى دبي "سيدات بيكر" في مهاجمة الرئيس "رجب طيب أردوغان" ورجاله وأعضاء الحكومة، وذلك بعد أن ساعده في رحلة الهروب من بلاده.

منذ أسابيع يقوم "بيكر" بنشر مقاطع له عبر موقع "يوتيوب" ووسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية الخليجية، يهاجم فيها "أردوغان" ورجاله.

وهرب "سيدات بيكر" رجل العصابات التركي إلى دبي قبل بضعة أسابيع، بينما كان يخضع للتحقيق في بلاده بتهم الابتزاز والنصب والجريمة المنظمة.

وألقت الشرطة التركية القبض على "بيكر" عدة مرات في التسعينات بتهمة إنشاء منظمة إجرامية، وفي عام 2005 ، حكم عليه بالسجن لمدة 14 سنة و5 أشهر و10 أيام.

وبينما كان في السجن، كان اسمه مدرجا أيضا في قضية "أرجينيكون"، وهي تحقيق في محاولة انقلابية مزعومة تورط فيها ضباط متقاعدون من الجيش وأكاديميون وموظفون بالدولة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سليمان صويلو وزير الداخلية التركي سيدات بيكر مافيا العلاقات التركية الإماراتية دبي محمد دحلان

لماذا رفض أردوغان استقالة صويلو وزير الداخلية الصلب؟

الإمارات تستجوب زعيم المافيا التركي سيدات بيكر وتطلق سراحه

تركيا تستهدف استرداد زعيم المافيا سيدات بيكر من الإمارات

انقطاع الاتصال بزعيم المافيا التركية سادات بكر في الإمارات