توقعات بحل نهائي.. إيران تقر بتقدم في الجولة الخامسة من مفاوضات فيينا

الأربعاء 26 مايو 2021 08:38 ص

قال كبير المفاوضين الإيرانيين "عباس عراقجي"، إن المحادثات النووية في فيينا شهدت تقدما نسبيا، مرجحا التوصل إلى حل نهائي خلال الأيام المقبلة.

وأضاف أن هناك مواضيع مهمة وجدية متبقية ويجب مناقشتها، خلال الجولة الخامسة من مفاوضات الملف النووي الإيراني.

من جانبه، قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران "روبرت مالي"، إن الجولة الأخيرة من محادثات فيينا كانت بناءة وشهدت تقدما ملموسا.

وأعرب "مالي" عن أمله في أن تمضي الجولة الخامسة من المحادثات قُدما نحو العودة المتبادلة للامتثال للاتفاق النووي، بحسب "الجزيرة".

ووفق المتحدث باسم بعثة الاتحاد الأوروبي إلى المفاوضات "ألان ماتون"، فإن الخبراء سيواصلون النقاشات في مجموعات العمل، وفي نفس الوقت سيواصل الاتحاد الأوروبي، التواصل بشكل منفصل مع كل المشاركين في الاتفاق النووي ومع الولايات المتحدة، بهدف إيجاد أرضية مشتركة لبلورة اتفاق.

وفي السياق ذاته، قال المندوب الروسي لدى المنظمات الدولية في فيينا إن الجولة الخامسة من المفاوضات مع إيران قد تكون الأخيرة.

وكان المتحدث باسم الحكومة الإيرانية "علي ربيعي"، عبر عن تفاؤله إزاء توصل طهران إلى اتفاق قريبا في محادثات مع الدول الكبرى لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وفي مايو/أيار 2018، انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، وفرضت على طهران عقوبات اقتصادية، لكن إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" تحاول إحياء الاتفاق من جديد.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي مفاوضات فيينا الاتحاد الأوروبي عباس عراقجي الولايات المتحدة جو بايدن

مفاوضات فيينا.. أمريكا مستعدة لرفع الكثير من العقوبات وإيران تريد المزيد

فورين أفيرز: إيران تفضل تنازلات الاتفاق النووي عن الاعتماد على روسيا والصين

روسيا تؤكد قرب حسم الجولة الخامسة من مفاوضات فيينا النووية

مشيدا بالإنجاز.. روحاني يؤكد حل الملفات الأساسية مع واشنطن