بلينكن: نعمل مع مصر ليعيش الإسرائيليون والفلسطينيون في سلام

الأربعاء 26 مايو 2021 06:14 م

قال وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، إن الولايات المتحدة ومصر تعملان معا من أجل السماح للإسرائيليين والفلسطينيين بالعيش في سلام وأمن.

جاء ذلك خلال كلمة له في السفارة الأمريكية في القاهرة، عقب اجتماع قصير مع الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" ومسؤولين مصريين، ضمن جولة في المنطقة بدأت الثلاثاء، وشملت إسرائيل ورام الله، ومن المقرر أن تشمل أيضا الأردن؛ لبحث تثبيت الهدنة.

وأضاف أن مصر شريك حقيقي وفعال في التعامل مع العنف في الآونة الأخيرة بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأوضح: "أجرينا محادثة جيدة ومكثفة للغاية مع الرئيس المصري، والعمل الجاد للحد من التوترات واستقرار الضفة الغربية في القدس وتقديم المساعدة، والمساعدات الإنسانية، ومساعدات إعادة الإعمار للشعب الفلسطيني في غزة في في أعقاب الأحداث خلال الأسبوعين الماضيين".

وتابع: "أعتقد أننا نؤمن بشدة بأن الفلسطينيين والإسرائيليين يستحقون على قدم المساواة العيش في أمان وأمن للتمتع بتدابير متساوية من الحرية والفرص والكرامة".

وقال "بلينكن": "مصر شريك حقيقي وفعال في التعامل مع الأحداث، وساعد في إنهاء حرب غزة، ونعمل معا بشكل إيجابي".

والثلاثاء، تعهد "بلينكن" بأن تقدم الولايات المتحدة مساعدات جديدة للمساهمة في إعادة إعمار قطاع غزة، تشمل مساعدة فورية قيمتها 5.5 مليون دولار، ونحو 33 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) التي تتخذ من القطاع مقرا.

وقال أيضا إن الولايات المتحدة تعتزم التأكد من عدم استفادة حماس، التي تسيطر على قطاع غزة وتصنفها واشنطن منظمة إرهابية، من المساعدات الإنسانية.

وفجر 21 مايو/أيار الجاري، جرى إعلان وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل بوساطة مصرية ودولية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بلينكن غزة السيسي أمريكا فلسطين إسرائيل

خطأ محرج لعباس.. خاطب بلينكن قائلا: مرحبا بالوزير كلينتون

بلينكن يؤكد أهمية حل الدولتين للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني ويحذر من النووي الإيراني

آخر محطات جولته.. بلينكن يصل الأردن للقاء الملك عبد الله

مبادرة مصرية جديدة لاستئناف مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين