أمريكا تدعو العراق للتحقيق في سقوط قتلي مدنيين خلال مظاهرات بغداد

الأربعاء 26 مايو 2021 11:02 م

دعت السفارة الأمريكية في بغداد، الأربعاء، الحكومة العراقية إلى إجراء تحقيق عاجل ومعمق لمعرفة الجهات المسؤولة عن سقوط مدنيين خلال المظاهرات التي شهدتها العاصمة أمس الثلاثاء.

وطالبت السفارة الأمريكية، في منشور على صفحتها في فيسبوك، بكشف واعتقال ومحاكمة المسؤولين المتحملين عن التحريض على ارتكاب أعمال العنف والاضطلاع بها.

وعبرت السفارة عن انزعاجها "الشديد" من تلك الأحداث المؤسفة، مؤكدة "دعمها لحق جميع العراقيين في التجمهر والتعبير عن آرائهم بشكل سلمي دون خوف من أعمال عنف أو انتقام".

وأفادت تقارير بارتفاع حصيلة ضحايا الاحتجاجات التي شهدتها العاصمة بغداد الثلاثاء، إلى قتيلين و26 جريحا.

واحتشد آلاف العراقيين، الثلاثاء، وسط العاصمة بغداد للضغط على سلطات بلادهم لملاحقة المتورطين في قتل مئات المحتجين والناشطين منذ بدء الحراك الشعبي بالبلاد في أكتوبر/ تشرين الأول 2019.

وحملت احتجاجات الثلاثاء اسم "من قتلني؟ (من قتل النشطاء؟)"، وطالبت السلطات بالكشف عن قتلة المتظاهرين ومحاكمتهم.

من جانبه، تعهد رئيس الوزراء "مصطفى الكاظمي"، في بيان، بأن تفتح حكومته "تحقيقا شفافا" في أعمال عنف شهدتها احتجاجات في "ساحة التحرير" وسط بغداد.

واحتجاجات الثلاثاء، هي جزء من حراك شعبي بدأ في أكتوبر 2019، ولا يزال مستمرا على نحو محدود، ونجح في الإطاحة بالحكومة السابقة، برئاسة "عادل عبد المهدي".

ويتهم المحتجون القوى السياسية الحاكمة بالضلوع في فساد مالي وسياسي وارتباط بالخارج على حساب مصالح العراقيين.

ووفق إحصاء الحكومة، فإن 565 من المتظاهرين وأفراد الأمن قتلوا خلال الاحتجاجات، بينهم عشرات النشطاء تعرضوا للاغتيال على أيدي مجهولين.

وتعهدت حكومة الكاظمي، وهي تتولى السلطة منذ مايو/ أيار 2020، بمحاكمة المتورطين في قتل المتظاهرين والنشطاء، لكن لم يتم تقديم أي متهم للقضاء حتى الآن.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق السفارة الأمريكي بالعراق مقتل مدنيين احتجاجات

الرئاسات العراقية: حصر السلاح بيد الدولة والانتخابات النيابة أكتوبر المقبل

أمريكا غاضبة من العنف ضد المتظاهرين العراقيين

مقللا من قدراتهم.. وزير الدفاع العراقي يحذر الحشد الشعبي

بعد تزايد هجمات المنطقة الخضراء.. تهديد غير مسبوق من السفارة الأمريكية لحكومة بغداد