وسط تصاعد أزمة سد النهضة.. السيسي يزور جيبوتي للمرة الأولى

الخميس 27 مايو 2021 09:12 ص

يجري الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الخميس، زيارة إلى جيبوتي، يعقد خلالها مباحثات رسمية، مع رئيسها "إسماعيل عمر جيلة"، وسط تصاعد الخلاف بشأن سد "النهضة" بين القاهرة والخرطوم من جهة وبين أديس أبابا من جهة أخرى.

وقال بيان صادر عن الرئاسة المصرية إن "الزيارة التاريخية للسيسي إلى جيبوتي، التي تعد الأولى من نوعها، ستشهد عقد قمة مصرية جيبوتية؛ لمناقشة مختلف الملفات المتعلقة بالتعاون المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، خاصةً على الصعيد الأمني والعسكري والاقتصادي، بما يسهم في تحقيق مصالح البلدين ويجسد الإرادة القوية المتبادلة لتعزيز أطر التعاون بينهما".

كما أنه من المقرر أن تشهد القمة المصرية الجيبوتية التباحث وتبادل الرؤى حول أهم التطورات فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وتأتي زيارة "السيسي" إلى جيبوتي، وهي إحدى دول الجوار بالنسبة لإثيوبيا، وسط تصاعد الخلاف بشأن سد "النهضة".

ومنتصف أبريل/نيسان الماضي، تلقى "السيسي" اتصالا هاتفيا من "جيلة"، أكدا خلاله ضرورة تسوية قضية سد "النهضة"؛ لتفادي تأثيرها السلبي على أمن واستقرار المنطقة بالكامل.

حينها تمسك "السيسي" بموقف بلاده الثابت بضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم وشامل حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

والمفاوضات المتعثرة حول سد "النهضة" بين الدول الثلاث منذ عقد، متوقفة حاليا، بعد فشل جولة أخيرة عُقدت في أبريل/نيسان، في الكونغو الديمقراطية، التي تترأس الاتحاد الأفريقي، في دورته الحالية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السيسي جيبوتي العلاقات المصرية الجيبوتية سد النهضة تعاون عسكري

مصر تسأل جيبوتي والصومال عن تبدل موقفهما من سد النهضة

الجامعة العربية تؤكد دعمها لمصر والسودان في أزمة سد النهضة

السيسي يبحث في جيبوتي التعاون العسكري وأمن البحر الأحمر وسد النهضة

الخارجية الأمريكية: لا حل عسكري لأزمة سد النهضة الإثيوبي