وزراء خارجية أصدقاء سوريا يبحثون الأزمة في باريس

الأربعاء 28 أكتوبر 2015 06:10 ص

عقدت مجموعة العمل لأصدقاء سوريا اجتماعا وزاريا في باريس، مساء أمس الثلاثاء، بدعوة من وزارة الخارجية الفرنسية، لمناقشة آخر مستجدات الأزمة السورية.

وشارك في الاجتماع وزراء خارجية السعودية والإمارات والأردن وقطر وتركيا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا وفرنسا، وناب عن وزير الخارجية الأمريكي نائبه «أنطوني بلينكين».

وسيعقد اجتماع وزاري يوم الجمعة القادم في العاصمة النمساوية فيينا، بشأن الأزمة السورية ستشارك فيه روسيا، إلى جانب هذه الدول، كما من المتوقع مشاركة إيران أيضا.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية «جون كيربي»، مساء أمس الثلاثاء، أن بلاده تتوقع دعوة إيران لحضور اجتماع، إلا أنه قال إن المسألة عائدة لإيران في قبول أو رفض الدعوة.

وأضاف المسؤول الأمريكي: «نتوقع أن يتم دعوة إيران لحضور هذا الاجتماع في فيينا باعتبارها جهة ذات علاقة وليست من الشركاء الرئيسيين»، رافضا الإفصاح عن الجهة التي ستقوم بتوجيه الدعوة.

وكانت الخارجية الفرنسية قالت أول أمس الإثنين إنها تحضر لاجتماع بشأن سوريا يعقد الثلاثاء في باريس بمشاركة أبرز الأطراف الإقليمية وغياب روسيا وإيران، في حين أعلنت واشنطن أنها تناقش مع الأطراف نفسها تنظيم اجتماع آخر بعد لقاء باريس.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية «رومان نادال» إن وزير الخارجية «لوران فابيوس» يعمل من أجل إيجاد تسوية سياسية للأزمة في سوريا، وأضاف أن «فابيوس» اجتمع مرات عدة في الأيام الماضية مع نظرائه خاصة الأميركي والأردني والسعودي، بالإضافة إلى الأمين العام لـ«الأمم المتحدة» ومبعوثه إلى سوريا «ستيفان دي ميستورا».

وكان« فابيوس» قد أعلن الجمعة الماضية أنه يريد عقد لقاء يضم نظراءه الغربيين والعرب لبحث الأزمة السورية، وأوضح أن وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» لن يحضر اجتماع باريس، وأن اجتماعات أخرى ستعقد مع الروس.

كما كشفت أوساط مقربة من الخارجية الفرنسية أن الوزيرين التركي والسعودي سيحضران اجتماع باريس، لكن الدعوة لم توجه إلى إيران.

وفي واشنطن، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية «جون كيربي» إن الولايات المتحدة تبحث مع روسيا ودول أخرى إمكانية تنظيم جلسة مباحثات أخرى بشأن الأزمة السورية بعد اجتماع باريس، في الوقت الذي لم تؤكد فيه الخارجية ما إذا كانت واشنطن ستشارك في اجتماع باريس.

وعن مشاركة إيران في المفاوضات، قال «كيربي» إن بلاده تدرك أن طهران سوف تنضم في مرحلة ما إلى المفاوضات المتعددة الأطراف بشأن الانتقال السياسي في سوريا، مبينا أن الهدف من المفاوضات هو تبادل الآراء بين الدول المعنية من أجل التوصل لحل للأزمة، ومؤكدا كذلك ضرورة مشاركة المعارضة السورية التي توصف بالمعتدلة في تلك المفاوضات.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم الدبلوماسية الروسية «ماريا زاخاروفا» إننا نعمل على إمكانية عقد اجتماع بشأن سوريا في فيينا الجمعة المقبلة.

وأضافت «لا يمكنني في الوقت الراهن أن أعلن لكم عن تفاصيل ملموسة باستثناء أننا نعمل بجد مع بقية العواصم لتنظيم اجتماع في فيينا حول سوريا».

وكانت فيينا استضافت الجمعة الماضية اجتماعا رباعيا هو الأول من نوعه بشأن سوريا ضم وزراء خارجية كل من الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وتركيا، وذلك بهدف إيجاد حل للنزاع المسلح المستمر في سوريا منذ مارس/آذار 2011، والذي أوقع حتى اليوم أكثر من ربع مليون قتيل.

  كلمات مفتاحية

سوريا فرنسا السعودية تركيا الأردن الإمارات الولايات المتحدة لوران فابيوس روسيا إيران

الملك «سلمان» و«أوباما» يتعهدان بدعم المعارضة السورية المعتدلة

الجيش السوري الحر: روسيا دولة محتلة وليست وسيطا للحل

معارض سوري: الطيران الروسي نفذ 300 عملية قصف و4 مجازر خلال حملته

«واشنطن بوست»: «أوباما» يدرس إرسال قوات خاصة إلى سوريا

«الائتلاف السوري» ينفي مزاعم روسية بزيارة الجيش الحر لموسكو

أمريكا: سيتعين إشراك إيران في المحادثات حول سوريا

الملك «سلمان» يهاتف «بوتين» لبحث الأزمة السورية وأوضاع المنطقة

فرنسا تحضر لاجتماع حول سوريا بدون روسيا وإيران

الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وتركيا يجتمعون غدا لبحث الأزمة السورية

مصر وإيران إلى اجتماع فيينا الموسع حول الأزمة السورية

وزير الخارجية القطري يبحث مع نظيره البريطاني مستجدات المنطقة