الملك «سلمان» يهاتف «بوتين» لبحث الأزمة السورية وأوضاع المنطقة

الاثنين 26 أكتوبر 2015 06:10 ص

أعلن الكرملين، اليوم الاثنين، أن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» والعاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز» بحثا هاتفيا التسوية في سوريا وأوضاع الشرق الأوسط.

وذكر المكتب الصحفي للكرملين أن الزعيمين السعودي والروسي تبادلا خلال المكالمة الهاتفية، الآراء حول مجموعة من المسائل المتعلقة بتسوية الأزمة السورية، بما في ذلك بالإخذ في عين الاعتبار مخرجات اللقاء بشأن سوريا الذي جمع وزراء خارجية روسيا والسعودية والولايات المتحدة وتركيا في فيينا، الجمعة الماضية، إضافة إلى ما تلى الاجتماع من لقاءات أخرى جرت بصيغ مختلفة.

من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء السعودية أنه جرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وأوضاع المنطقة، بالإضافة إلى مستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

كما ناقش الجانبان تسوية النزاع في الشرق الأوسط، وأعربا عن قلقهما إزاء استمرار تصعيد الوضع في فلسطين، وأشار الكرملين أن «العاهل السعودي ثمن الدور النشيط الذي تلعبه روسيا في دفع العملية السلمية هناك»، وفق بيانه.

وكان الكرملين قد أفاد الأربعاء الماضي أن «بوتين» أبلغ الملك «سلمان» خلال مكالمة هاتفية بينهما، بنتائج زيارة رئيس النظام السوري «بشار الأسد» إلى موسكو.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس» فإن الملك «سلمان» تلقى اتصالا من «بوتين»، جرى خلاله بحث العلاقات الثنائية، إضافة إلى الأوضاع في المنطقة ومستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

ولكن «دميتري بيسكوف» المتحدث باسم الرئيس الروسي قال تعليقا على المكالمة الهاتفية، إن المحادثات بين «بوتين» والملك «سلمان» تناولت التطورات في سوريا، كما أبلغ الرئيس الروسي العاهل السعودي بنتائج زيارة الرئيس السوري إلى موسكو مساء الثلاثاء، وفق موقع فضائية «روسيا اليوم».

وكان «دميتري بيسكوف» نفي، الأسبوع الماضي، صحة الأنباء التي تحدثت عن عرض الرياض مبالغ مالية على موسكو مقابل تخليها عن دعم النظام السوري بقياة «بشار الأسد».

ووصف «بيسكوف» في تصريحات صحفية له، الأنباء التي تحدثت عن «صفقة» بين موسكو والرياض تقضي بإبعاد «الأسد» عن السلطة، بأنها «مختلقة إعلاميا».

وقد بدأت روسيا عملياتها العسكرية في الأجواء السورية نهاية سبتمبر/أيلول الماضي بطلب من «الأسد» وذلك بعيد منح «مجلس الاتحاد الروسي» الرئيس «فلاديمير بوتين» تفويضا باستخدام القوة العسكرية هناك.

 

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان بوتين الكرملين السعودية روسيا سوريا الأزمة السورية التدخل العسكري الروسي

«لقاء فيينا الرباعي» يفشل في تحديد مصير «الأسد» ويتفق على استمرار المشاورات

روسيا: لا جدوى من حل سوري بدون إيران.. والسعودية: طهران جزء من المشكلة

الكرملين: «بوتين» أبلغ الملك «سلمان» بنتائج زيارة «الأسد» لموسكو

الكرملين ينفي عرض السعودية أموالا على روسيا مقابل التخلي عن «الأسد»

«رأي اليوم»: الرياض تخطب ود الكرملين حتى لا تكون ضحية المحور الروسي الإيراني

«بوتين»: الطلبيات على الأسلحة الروسية تتجاوز 50 مليار دولار

وزراء خارجية أصدقاء سوريا يبحثون الأزمة في باريس

الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وتركيا يجتمعون غدا لبحث الأزمة السورية