ذل وعار وخنوع ومهانة.. تعليق مغردين على لقاء سفير الإمارات بحاخام صهيوني كبير

الاثنين 31 مايو 2021 04:44 م

عبر ناشطون ومغردون عن غضبهم وسخريتهم من حديث سفير الإمارات لدى إسرائيل "محمد آل خاجة" الذي هاجم فيه قناة "الجزيرة" القطرية وجماعة "الإخوان المسلمون"، خلال لقائه الأحد، زعيم حركة "شاس" المتطرفة رئيس مجلس حكماء التوراة "شالوم كوهين"، في منزله بالقدس المحتلة.

واعتبر مغردون على موقع "تويتر"، لقاء سفير الإمارات بالحاخام الصهيوني الذي كان يدير وجهه عن السفير وهو يتحدث، بأنه قمة "الخنوع والذل والمهانة"، فيما سخر آخرون من السفير بشكل كبير لدرجة أن بعضهم تساءل عن كون السفير يهودي وليس إماراتي أو عربي.

وذهب البعض إلى أن ما حدث يجلب العار للعرب والإمارات، وهو قمة الانحدار الأخلاقي.

وقال الكاتب والإعلامي الإماراتي "أحمد الشيبة النعيمي": "الشكوى إلى الصهاينة من تغطية الإعلام العربي لجرائم الصهيونية ومن الإخوة المسلمين مظهر جديد من مظاهر الانحدار الأخلاقي و القيمي. وليس على المطبعين عتاب.. ولكن العتب علينا إن صمتنا وسمعة الإمارات تلطخ بالعار كل يوم".

من جانبها، قالت مراسلة "الجزيرة" في فلسطين "نجوان سمري": "إلى سفير الإمارات في إسرائيل: لا يوجد مساجد في تل أبيب، لا بد أنك تقصد مسجد حسن بيك في يافا، آخر معالم حي المنشية الذي هدمته العصابات الصهيونية في النكبة وأقامت فوق ردمه ذلك المتنزه، حيث تقابل أصحاب القلوب الطيبة"، وذلك ردا على حديثه بأنه رأى مسجدا في إسرائيل.

أما السياسي والكاتب اليمني "علي البخيتي"، فقال: "سفير الإمارات  محمد آل خاجة جاثيًا على ركبتيه أمام شالوم كوهين الحاخام الأكبر لإسرائيل، عندما ينبطح العربي لا قاع لانبطاحه، عقدة نقص أزلية بل قد تكون جينية لدى هذا النوع من البشر لم تملأها كل براميل النفط ولا ناطحات سحاب دبي ولا برج خليفة، كلها جثت بين أقدام كاهن إسرائيلي".

ومن بين التعليقات أيضا:

وخلال اللقاء، اتهم "آل خاجة" قناة "الجزيرة" بـ"تأجيج الجنون" في المنطقة، وذلك في اتهام ضمني لها بالتضليل أثناء تغطيتها للحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة التي استمرت 11 يوما.

وقال إن "قنوات تلفزيونية مثل الجزيرة والإخوان المسلمين يحاولون أن يظهر هذا الجنون في منطقتنا"، وفق ما ورد في تقرير عن الزيارة نشرته هيئة البث الإسرائيلية.

ونقلت الهيئة عن السفير الإماراتي قوله للحاخام الإسرائيلي: "جنونٌ تؤججه الجزيرة والإخوان يحتاج لحكمتكم".

من جهته، قال حساب "إسرائيل بالعربية" على "تويتر" التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية إن "آل خاجة" تلقى بركة الكهنة من الحاخام.

وأضاف الحساب أنه تحدث مع الحاخام عن اتفاق التطبيع بين أبوظبي وتل أبيب.

ووفق الحساب الإسرائيلي، دعا السفير الإماراتي الحاخام لافتتاح معبد الديانات الإبراهيمية الثالث في أبوظبي.

يذكر أن السفير الإماراتي قدّم أوراق اعتماده للرئيس الإسرائيلي "رؤوفين ريفلين" في الأول من مارس/آذار الماضي، ليكون أول سفير لبلاده لدى إسرائيل بعد أكثر من 6 أشهر على تطبيع العلاقات بين الجانبين.

والأحد، رفعت السلطات الإماراتية علمها للمرة الأولى أمام مبنى سفارة أبوظبي لدى تل أبيب.

وقبل أسابيع، استأجرت وزارة الخارجية الإماراتية مقراً لسفارتها، في مبنى بورصة تل أبيب للأوراق المالية، الواقعة في مركز المدينة.

كما استأجرت الإمارات فيلا في مدينة هرتسليا (شمال تل أبيب)، لسكن السفير "آل خاجة"، عقب تكليفه بالمهمة في مارس/آذار الماضي، حيث باشر ممارسة مهامه من هذا المنزل، إلى حين افتتاح مقر السفارة بشكل رسمي.

ووقعت إسرائيل والإمارات في سبتمبر/أيلول 2020، اتفاقية لتطبيع العلاقات الدبلوماسية بينهما، برعاية أمريكية.

ومنذ اتفاق التطبيع وبوتيرة متسارعة، وقعت الإمارات وإسرائيل اتفاقيات تعاون في كافة المجالات تقريبا، ومنها الرياضة والدبلوماسية والاقتصاد والتجارة والسياحة وقطاع الطيران، فيما تبادلت وفود من البلدين الزيارة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات سفير الإمارات إسرائيل تطبيع محمد آل خاجة الجزيرة الإخوان المسلمون غزة

سفير الإمارات للإسرائيليين: تمنحون الشخص شعورا كأنه في منزله

الخارجية الإسرائيلية تنشر غزل سفير الإمارات للحياة في تل أبيب

يأخذ البركة من حاخام.. صحفي سعودي يهاجم سفير الإمارات لدى الاحتلال

سفير الإمارات بجانب رئيس إسرائيل في نهائي كأس كرة القدم (فيديو)

منظمة يهودية تدعو سفير الإمارات إلى مشاركتها اقتحام الأقصى