محكمة إسبانية ترفض الاحتجاز المؤقت لزعيم جبهة البوليساريو

الثلاثاء 1 يونيو 2021 04:52 م

رفضت المحكمة الإسبانية العليا، الثلاثاء، الاحتجاز المؤقت لزعيم جبهة "البوليساريو"  (التي تسعى لاستقلال الصحراء الغربية) "إبراهيم غالي"، الذي أثار وجوده في إسبانيا أزمة مع المغرب.

وقالت هيئة المحكمة في جلسة استماع مغلقة إنّ "المدعين لم يقدموا أدلة ضد زعيم الجبهة إبراهيم غالي، تؤكد مسؤوليته عن أية جريمة"، حسبما نقل موقع "يورونيوز" الأوروبي.

وفي وقت سابق اليوم، بدأ القضاء الإسباني الاستماع إلى زعيم جبهة البوليساريو الذي رفعت ضده شكوتان وهما "التعذيب" وارتكاب "مجازر إبادة".

ورفعت الشكوتان ضد "غالي" بعد وصوله إلى إسبانيا لتلقي العلاج جراء إصابته بكورونا، واندلاع أزمة مع المغرب على خلفية استقبال إسبانيا له.

وأدخل "غالي" زعيم "الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب" (بوليساريو) في أبريل/نيسان إلى المستشفى إثر مضاعفات جراء إصابته بفيروس "كورونا".

وشارك "غالي" في جلسة الاستماع عبر الفيديو من مستشفى تقع شمالي إسبانيا.

من جهته، نفى محامي "غالي" ارتكاب موكله أي أعمال تعذيب أو أعمال غير قانونية، وقال إن الادعاءات ضد زعيم جبهة البوليساريو "خاطئة".

وتشهد العلاقة بين الرباط ومدريد أزمة، على خلفية استضافة إسبانيا لـ"غالي" من أجل العلاج من فيروس كورونا بـ"هوية مزيفة"، منذ 21 أبريل/نيسان الماضي، إضافة إلى تدفق حوالي 8 آلاف مهاجر غير نظامي بين 17 و20 مايو/أيار الجاري، من المغرب إلى مدينة "سبتة" الخاضعة لإدارة إسبانية‪.

والإثنين، اعتبرت الخارجية المغربية، أن مثول زعيم جبهة البوليساريو"، أمام محكمة إسبانية لاتهامه بارتكاب جرائم حرب، لن ينهي الأزمة المتصاعدة بين الرباط ومدريد.

والصحراء الغربية إقليم محل نزاع يسيطر المغرب على معظم أراضيه منذ انتقلت إليه السيطرة عليه من إسبانيا في منتصف السبعينات.

وتقاتل جبهة "بوليساريو" المدعومة من الجزائر من أجل استقلال الإقليم منذ ذلك الحين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إبراهيم غالي إسبانيا المغرب مدريد الرباط العلاقات المغربية الإسبانية البوليساريو

المغرب يصعد الخلاف مع إسبانيا بشأن الصحراء الغربية

أزمة المغرب وإسبانيا.. فرنسا تسعى للتوسط ومحاكمة لزعيم البوليساريو بمدريد

زعيم البوليساريو يغادر إسبانيا عائدا إلى الجزائر

الرئيس الجزائري يزور زعيم البوليساريو في المستشفى