أردوغان: مصر ليست دولة عادية لتركيا ولدينا فرص تعاون جاد معها 

الأربعاء 2 يونيو 2021 12:16 ص

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إن مصر ليست دولة عادية بالنسبة لتركيا، مؤكدا أن أنقرة لديها فرص تعاون جاد مع القاهرة في منطقة واسعة من شرق البحر المتوسط ​​إلى ليبيا.
 

 

وأضاف خلال مقابلة أجراها مع قناة "تي آر تي - العربية": "أعرف الشعب المصري جيدا وأكن له المحبة، فالجانب الثقافي لروابطنا قوي جدا، لذلك نحن مصممون على بدء هذا المسار من جديد، فهناك وحدة في القدر بين الشعبين المصري والتركي".

وعقب الرئيس التركي قائلا: "مصر ليست دولة عادية بالنسبة إلينا فعلاقاتنا ممتدة عبر التاريخ، وحالياً تجري اجتماعات بيننا ونشترك في وجهات النظر حول ملفات عدة ونعمل على التوصل إلى تفاهمات تحقق مصلحة الدولتين والشعبين".

وأشار "أردوغان" إلى اتصالات بين أجهزتي الاستخبارات ووزارتي الخارجية لكلا البلدين.

وتابع: "أعطينا تعليمات لكل وزاراتنا حول عقد اجتماعات مع نظيرتها المصرية، كما أعطينا تعليمات لجميع المؤسسات المالية والاقتصادية للاستفادة من جميع الإمكانيات والطاقات المشتركة بين مصر وتركيا وتطوير العلاقات الثنائية لتحقيق ربح مشترك".

ومضى قائلا: "ما زلنا نقوم على هذه الأسس، أي الربح لكلا الدولتين، ونريد رفع التعاون بيننا إلى أقصى درجة، وعلاقاتنا مع دول الخليج مبنية كذلك على هذا الأساس".

وأشار إلى أنه لا يمكن مقارنة العلاقات بين تركيا ومصر مع العلاقات المصرية اليونانية، مشددا على أن هناك "وحدة في القدر بين الشعبين المصري والتركي".


 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية التركية رجب طيب أردوغان شرق المتوسط ليبيا

مباحثات تركية أمريكية لترتيب لقاء بين أردوغان وبايدن

توقع تبادل السفراء قريبا.. جاويش أوغلو: المحادثات مع مصر تسير بشكل جيد

بسبب الإعدامات.. مستشار أردوغان ينتقد نظام السيسي ويحذر من انفجار بمصر

مصادر خاصة للخليج الجديد: تركيا تطلب وقف برامج المعارضة المصرية الرئيسية

قنوات المعارضة المصرية تدرس البث من خارج تركيا