بلومبرج: تنافس إماراتي سعودي للاستثمار بشركة مصرية مملوكة للجيش

الخميس 3 يونيو 2021 05:46 م

كشفت وكالة "بلومبرج" عن وجود منافسة بين شركات إماراتية وسعودية للفوز بعقد استثمار في شركة مصرية مملوكة للجيش المصري.

ونقلت الوكالة عن مصادر قولها إن الشركة المصرية هي "وطنية للبترول"، وهي أول شركة يديرها الجيش تعرض للاستثمار أمام المستثمرين.

وأشارت المصادر إلى أن شركتين إماراتيين وشركة سعودية تتنافس على وطنية للبترول وهي شركة توزيع وقود لديها أكثر من 200 محطة تعبئة في أنحاء مصر.  

 وأوضحت الوكالة أن شركة الطاقة الحكومية في دبي وشركة "بترومين" السعودية دخلتا في منافسة مع شركة بترول أبوظبي الوطنية، للاستثمار في الشركة المصرية المذكورة.

وسوف تشترك الشركة التي ستفوز في المنافسة مع صندوق الثروة السيادي المصري في الحصول على ملكية مشتركة كاملة لشركة "وطنية للبترول".

ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من تقديم العطاءات قبل نهاية العام الجاري، حيث تتنافس أيضا شركة محلية مصرية هي "طاقة العربية" في سباق الاستحواذ على الشركة المملوكة للجيش.

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة أن المفاوضات للاستثمار في شركة وطنية تجري في سرية تامة، مشيرة إلى أن إجراءات فحص السجلات المالية لشركة "وطنية" للبترول مستمرة.

وحال إتمامها ستكون الصفقة المرتقبة ستكون الأولى من نوعها في خطط لمنح ملكية كاملة لما يصل لـ 10 شركات مملوكة لهيئة منتجات الخدمة الوطنية في مصر، التابعة لوزارة الدفاع، مشيرة إلى أن هذا الأمر قد يمثل انفتاحا تاريخيا لجزء من الاقتصاد في البلاد.

ويمتلك الجيش المصري عشرات الشركات في عدة قطاعات أبرزها قطاع السلع الاستهلاكية والقطاع الصناعي وقطاع الخدمات.

وفي وقت سابق، قال الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" إنه ينبغي السماح للجيش بطرح أسهم شركاته في البورصة مثل شركات الدولة المقرر خصخصتها.

وتتحدث الحكومة المصرية منذ سنوات عن بيع شركات حكومية غير مملوكة للجيش وأعلنت منذ عامين تقريبا أنها ستطرح حصص أقلية في 23 شركة ضمن خطة لجمع ما يصل 80 مليار جنيه مصري.

ويقول مسؤولون بالحكومة إن البرنامج تأجل مرارا لأسباب منها ضعف الأسواق وعوائق قانونية، وفقا لبلومبرج.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

شركة وطنية شركات الجيش المصري عبدالفتاح السيسي توزيع وقود

مصر: الإمارات أكبر شريك تجاري لنا في الشرق الأوسط

جولف كابيتال الإماراتية تخطط لاستثمار 250 مليون دولار في مصر

مسؤول مصري: اهتمام سعودي إماراتي قطري بالاستثمار بشركة مملوكة للجيش