كشفت وزيرة التجارة والصناعة المصرية، "نيفين جامع"، الأحد، أن حجم التبادل التجاري بين مصر والإمارات بلغ عام 2020 نحو 4 مليارات و111 مليون دولار، مقابل 3 مليارات و356 مليون دولار في عام 2019

وأكدت الوزيرة المصرية أن الإمارات تعد أكبر شريك تجاري لمصر في منطقة الشرق الأوسط.

وأضافت خلال استقبالها "حمد سعيد الشامسي" سفير الإمارات لدى مصر، أن "سجل إجمالي قيمة الصادرات المصرية للسوق الإماراتي خلال عام 2020 نحو مليارين و882 مليون دولار، مقابل مليارين و51 مليون دولار في عام 2019".

وأوضحت أن الإمارات تعد أكبر مستثمر بالسوق المصري من خلال مشروعات يتجاوز رأسمالها 7 مليارات دولار.

وخلال اللقاء، استعرض الجانبان سبل تعزيز "علاقات الأخوة" التي تربط قيادة البلدين الشقيقين وبحث تعزيز التعاون في مختلف المجالات وعلى رأسها التعاون الاقتصادي والاستثماري، بحسب الوكالة.

من جانبه قال "الشامسي" إن الإمارات حريصة على تعزيز أواصر التعاون مع مصر خاصة في ظل "العلاقات الأخوية" الاستراتيجية والتاريخية الوثيقة بين البلدين.

وأشار إلى أن هذه العلاقات شهدت تطورا ملحوظا خلال السنوات الماضية في عدة قطاعات رئيسية لا سيما في المجالين الاقتصادي والتجاري.

وتشهد العلاقات الإماراتية - المصرية تقاربا كبيرا منذ وصول "عبدالفتاح السيسي" إلى السلطة عام 2013، وهو ما يدفع مراقبين لاعتبار أن الاستثمارات الإماراتية في مصر غالبا ما تكون ذات أغراض سياسية لدعم النظام الحاكم، وليس لأسباب اقتصادية بحتة.

المصدر | الخليج الجديد