«هاموند» يلتقي أمير قطر وولي عهد أبوظبي

الخميس 29 أكتوبر 2015 07:10 ص

التقى وزير الخارجية البريطاني، «فيليب هاموند»، اليوم الخميس، أمير قطر، الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، وولي عهد أبوظبي، الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، خلال زيارته لدولتي قطر والإمارات.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) إن أمير قطر استقبل وزير الخارجية البريطاني، صباح اليوم الخميس، في العاصمة الدوحة.

وأوضحت أنه تم خلال اللقاء «استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك لا سيما تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية».

ولم تضف الوكالة القطرية أية تفاصيل أخرى.

زيارة الإمارات

وبعد اللقاء، غادر وزير الخارجية البريطاني إلى الإمارات؛ حيث التقى ولي عهد أبوظبي.

وجرى خلال اللقاء بحث «العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة وسبل دعمها وتطويرها»، حسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

وأضافت الوكالة أن اللقاء تناول «الجهود المبذولة حاليا لإيجاد الحلول السياسية للأزمة السورية من أجل إنهاء معاناة الشعب السوري وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة».

وأمس الأول الأربعاء، زار«هاموند» السعودية في مستهل جولة خليجية؛ حيث التقى العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبد العزيز».

وقال بيان سابق صادر عن الخارجية البريطانية إن «هاموند» سيلتقي خلال جولته الخليجية قيادات سعودية وقطرية وإماراتية وبحرينية؛ حيث يبحث معها مسائل متعلقة بأمن المنطقة والأزمة السورية.

وأوضح البيان أن جولة «هاموند» سـ«تبعث برسالة تؤكد على ضرورة التعاون لحماية الأمن القومي في كل من المملكة المتحدة وفي أنحاء منطقة الخليج، من خلال التأكيد على ارتباطهما بشكل وثيق، وضمان الالتزام بالتواجد العسكري الدائم في منطقة الخليج».

زيارة مرتقبة للبحرين

ومن المقرر أن يزور الوزير البريطاني مملكة البحرين، غدا الجمعة؛ لحضور مؤتمر «حوار المنامة» السنوي الحادي عشر بشأن الأمن في المنطقة؛ حيث سيلقي كلمة حول «التطرّف».

قبل أن يتوجه في اليوم ذاته إلى فيينا؛ حيث يشارك في المحادثات بشأن سوريا.

ويشارك في هذه المحادثات إلى جانب بريطانيا كل من: روسيا والولايات المتحدة وإيران والسعودية وتركيا والإمارات وقطر والأردن وألمانيا وفرنسا ومصر وإيطاليا.

  كلمات مفتاحية

قطر بريطانيا الإمارات البحرين هاموند الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»

زيارة «هاموند».. محاولة بريطانية لتخفيف «الغضب» السعودي

«هاموند»: الإفراج عن بريطاني محكم عليه بالجلد في السعودية خلال أسبوع

الملك «سلمان» يبحث مع وزير خارجية بريطانيا مستجدات الأوضاع في المنطقة

ملامح تغيرات السياسة البريطانية تجاه الخليج

السعودية وبريطانيا: علاقات خاصة جديدة

أمير قطر و«أوباما» يؤكدان على استمرار دعم المعارضة السورية