مظاهرة بالبحرين بعد وفاة معتقل سياسي داخل محبسه

الجمعة 11 يونيو 2021 04:27 ص

تظاهر بحرينيون، الخميس، تنديدا بممارسات النظام في أعقاب وفاة أحد المعتقلين داخل السجن جراء إصابته بفيروس "كورونا"، وسط دعوات متصاعدة للسلطات للإفراج عن السجناء السياسيين لمنع تفشي الوباء بينهم.

وردد المتظاهرون شعارات غاضبة، وقطعوا أحد طرقات قرية الضياء (شمالي المملكة) بإطارات مشتعلة، وجاء ذلك عقب حالة من التوتر الأمني سادت البلدة إثر جنازة رمزية نظموها للمعتقل "حسين بركات"، الذي توفي الأربعاء في سجن بحريني.

وبث ناشطون صورا ومقاطع فيديو للتشييع الرمزي الحاشد للمعتقل "بركات"، الذي أعلنت السلطات في البحرين عن وفاته داخل السجن.

وتوفي "بركات"، الذي كان يقضي حكما بالسجن مدى الحياة، متأثرا بإصابته بفيروس "كورونا" المستجد.

وذكرت السلطات البحرينية أن "بركات" (48 عاما)، الذي تلقى التطعيم كاملا ضد الفيروس في مارس/آذار الماضي، توفي بعد إصابته بالفيروس.

بدوره، قال معهد البحرين للحقوق والديمقراطية، ومقره بريطانيا، في بيان إنه كان بالإمكان تفادي وفاة بركات لو "وافقت الحكومة على إطلاق سراح السجناء السياسيين لمنع تفشي الوباء".

وذكر المعهد أن التفشي المستمر لـ"كورونا" في سجن جو، بدأ منذ 22 مايو/أيار الماضي، وهو الثاني من نوعه هذا العام، ونتج عنه إصابة ما يقارب 60% من أصل 255 سجينا سياسيا في المبنى رقم 12 من سجن جو.

وأضاف المعهد أن "بركات" كان سجينا سياسيا محتجزا في سجن جو، وأن الحكم صدر في 2018 عليه وعلى 53 آخرين بالسجن مدى الحياة في محاكمة جماعية شملت 138 شخصا اتهمتهم السلطات بالانضمام إلى خلية إرهابية.

وتطالب جمعية الوفاق المعارضة والمحظورة حاليا في البحرين بإطلاق سراح سجناء الرأي منذ بدء جائحة فيروس كورونا، وقد أطلقت السلطات البحرينية بعض السجناء اعتبرت أنهم معرضون للخطر مثل الحوامل.

وتعرضت المملكة الخليجية لضغوط من منظمات حقوقية بشأن الأوضاع في السجون، ومنها التكدس ونقص إجراءات الصحة العامة والافتقار للرعاية الطبية.

وسبق أن نظمت أسر معتقلي سجن جو، احتجاجات تطالب فيها بإطلاق سراح ذويها، وتوفير ظروف معيشية أفضل، وحدثت مواجهة عنيفة بين حراس السجن والسجناء في أبريل/نيسان الماضي، عندما احتج النزلاء على أوضاعهم.

وتسجل البحرين التي يسكنها نحو 1.8 مليون شخص، معدل إصابات يومية مرتفعا منذ أبريل/نيسان الماضي، وصل إلى أكثر من 3 آلاف حالة الأسبوع الماضي، قبل أن ينخفض إلى نحو 1041 حالة الأربعاء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وفاة معتقل كورونا حسين بركان البحرين الوفاق مظاهرة

دعوة أوروبية لفرض عقوبات على متورطين في انتهاكات حقوقية بالبحرين

بعد محاكمة جائرة.. فريق أممي يتهم المنامة باحتجاز 18 بحرينيا تعسفيا

لاستمرارها في انتهاك حقوق الإنسان.. مطالب بفرض عقوبات دولية على البحرين

مظاهرة بالبحرين تطالب بالإفراج عن المعتقلين السياسيين

مطالبات حقوقية للبحرين بالتحقيق في وفاة سجين جراء الإهمال الطبي