بوريطة: لا دخل للاتحاد الأوروبي في أزمتنا مع إسبانيا

السبت 12 يونيو 2021 08:28 ص

قال وزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة"، إن الأزمة الحالية مع إسبانيا "أزمة ثنائية لا دخل للاتحاد الأوروبي فيها".

تعليق "بوريطة" جاء ردا على تصويت البرلمان الأوروبي على قرار بشأن "انتهاك اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل واستخدام السلطات المغربية للقاصرين في أزمة الهجرة في سبتة".

وأضاف أن إقحام البرلمان الأوروبي في الأزمة مع إسبانيا يعتبر محاولة غير مجدية ولا تساعد في حل جذور الخلاف مع إسبانيا، مشددا على أن "المغرب راض على شراكته مع الاتحاد الأوروبي في كل المجالات".

والخميس، صوت البرلمان الأوروبي على قرار يرفض ما اعتبره "استخدام المغرب ملف القاصرين في أزمة الهجرة لمدينة سبتة"، بموافقة 397 نائبا.

وفي وقت سابق، كشف رئيس الحكومة المغربية، "سعد الدين العثماني"، أن سلطات بلاده شاركت أكثر من 9 آلاف معلومة أمنية ذات حساسية كبيرة مع السلطات الأمنية الإسبانية، حول الهجرة غير النظامية في السنوات الثلاث الأخيرة، وذلك في إطار التنسيق القائم بين البلدين.

وتشهد العلاقة بين الرباط ومدريد أزمة على خلفية استضافة إسبانيا لـ"إبراهيم غالي"، زعيم "البوليساريو"، من أجل العلاج من فيروس كورونا بـ"هوية مزيفة"، بين 21 أبريل/نيسان الماضي وأول يونيو/حزيران الجاري.

كما تصاعدت الأزمة عقب تدفق حوالي 8 آلاف مهاجر غير نظامي بين 17 و20 مايو/أيار الماضي، من المغرب إلى مدينة سبتة الخاضعة لإدارة إسبانية الأمر الذي أثار غضب مدريد.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

وزير الخارجية المغربي المغرب إسبانيا أزمة المغرب مع إسبانيا

العثماني: زودنا إسبانيا بآلاف المعلومات حول الهجرة غير النظامية

آلاف المهاجرين ما زالوا في سبتة بعد شهر من الأزمة بين إسبانيا والمغرب

صحيفة: إدانة أوروبية محتملة للمغرب تنذر بتفاقم الأزمة بين الرباط ومدريد

بسبب إجراء مغربي.. موانئ إسبانية تخسر نصف مليار يورو