تويتر تتيح اللغة العربية "المؤنثة" عبر منصتها

الثلاثاء 15 يونيو 2021 03:31 م

أدخلت شركة "تويتر"، الثلاثاء 15 تحديثاً جديداً عبر منصتها ضمن مبادرة لاستخدام "اللغة العربية المؤنثة" في مخاطبة مستخدماتها من الدول العربية، عقب مناشدات عديدة بـ"سماع أصوات النساء".

وبدءاً من اليوم، تتلقى كل مستخدمة للمنصة رسالةً يرد فيها: "أصبح خيار العربية (مؤنث) متاحاً! إذا كنتِ تفضلين أن تتم مخاطبتكِ كـ(هي) أو (الخاص بها)، فيمكنكِ الآن اختيار العربية (مؤنث) كخيار لغتكِ في الإعدادات".

وعقب ضبط اللغة إلى "العربية (مؤنث)" تتغير صيغة المخاطبة إلى "غرّدي بدلاً من غرّد" و"غردي رَدَكِ بدلاً من غرد ردك" و"استكشفي بدلاً من استكشف".

وأعلن حساب "تويتر مينا" عن التحديث علاوة على حملة لتشجيع الفتيات والسيدات على استخدام اللغة المؤنثة، قائلاً: "رحبوا بالعربية (مؤنث)، لغة العرض الجديدة على نسخة الويب من تويتر"، مع وسمي #أتحدث_بالمؤنث وFeminineArabic#.

وأوضحت الشركة عبر موقعها الرسمي أن خطوة إتاحة اللغة المؤنثة في مخاطبة المغردات العربيات تأتي في إطار محاولاتها لأن تعكس منصتها "الأصوات العديدة التي تشكل المحادثة بشكل أفضل".

وأشاد ناشطون وناشطات وحسابات معنية بالقضايا النسوية بالمبادرة، ووصفوها بأنها "جميلة" و"فريدة" و"رائعة"، فيما امتدح البعض منهم "جمال اللغة العربية وثراءها".

وقالت وزارة الثقافة والشباب الإماراتية، عبر حسابها الرسمي في "تويتر"، إنها تدعم المبادرة "كإعداد لغوي لاستخدامه من قبل النساء في جميع أنحاء العالم، إذ توفر لهن فرصة مشاركة أصواتهن وآرائهن والدخول في المحادثات بكل شمولية على تويتر".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

أتحدث بالمؤنث تويتر العربية

قريبا.. تويتر يفتح الباب أمام توثيق الحسابات لجميع مستخدميه

تويتر تعلن إلغاء خاصية التغريدات المؤقتة

تويتر يحدث منصته للغرف الصوتية Spaces لتضم 10 متحدثين في وقت واحد

تويتر يتراجع عن تغييرات في التصميم سببت صداعا لمستخدمين

لإبراز دورها التاريخي.. الأمم المتحدة تحتفي باليوم العالمي للغة العربية

وزير مغربي يوجه باستخدام اللغة العربية حصرا بوزارته